كشف مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض أن 40% من الاستشارات التي يتلقاها عبر موقعه الإلكتروني تكون من عائلات المدمنين، حيث يستقبل ما يقارب الـ30 استشارة يوميا ويقدم لهم التوجيه والإرشاد بطرق علمية تساعدهم على مواجهة المشكلة وإيجاد الحلول المناسبة لها من خلال المختصين في المجمع، ومساعدتهم في العلاج.
وأوضح مدير العلاقات والإعلام الصحي بالمستشفى حمد بن مشخص العتيبي أن أهم خدمة تقدم في الموقع وظهرت الحاجة الماسة لإيجادها هي خدمة تقديم الإرشادات والاستشارات والرد على الاستفسارات التي يقدمها الزوار، حيث ساهم تقديم الخدمة من خلال الموقع في إقبال المرضى أنفسهم على طلب المشورة من مصادرها الصحيحة بعيدا عن الاجتهادات الفردية أو سؤال غير المختصين، وسجلت الخدمة تزايدا في عدد الاستشارات التي يطلبها المدمنون والمرضى النفسيون (أنفسهم) ويرغبون من خلالها في تلقي العلاج أو معرفة طرق الحصول عليه وبرامج منع الانتكاسة.
وبيّن أن الموقع (www.alamal.med.sa) يعد أحد الوسائل الإلكترونية الرسمية التي يستقبل من خلالها المجمع مثل هذه الاستشارات ومنها حساب المجمع على موقع التواصل الاجتماعي تويترalamalcomplex@، كما أنه من الوسائل التي يستخدمها للوصول إلى المجتمع لنشر التوعية والتثقيف.
ويقوم المجمع بربط هذه الخدمات ببرامج التواصل الإلكتروني التابعة للمجمع للوصول لأكبر شريحة من المجتمع، واستغلالها في الجانب الوقائي للحد من الوقوع في آفة المخدرات أو سوء التعامل مع المشاكل النفسية التي قد يتعرضون لها.
ويقدم الموقع كذلك خدمة الاشتراك في برنامج الطب المنزلي وخدمة طلب إعادة صرف الأدوية إلكترونيا وخدمة التواصل مع إدارة حقوق وعلاقات المرضى، بالإضافة إلى خدمات إلكترونية أخرى.