دشن المدير العام للجوازات اللواء سليمان اليحيى أمس خدمة "إنشاء الطرود البريدية"، وذلك من خلال بوابة مقيم الإلكترونية، التي تتم بعد طباعة الإقامة، ليتسنى للمستفيد طلب إضافتها في الطرد، وتحديد عنوان المرسل إليه، بالتعاون مع شركة "علم".

وتهدف الخدمة الجديدة إلى توفير الوقت والجهد، وذلك سعيا من "الجوازات" لتطوير خدمات مقيم الإلكترونية، التي بدأت بإصدار الإقامة ثم تعديل المهنة، إضافة إلى نقل الخدمات، وإطلاق خدمة الطرود البريدية.

وأوضحت المديرية العامة للجوازات في بيان صحفي، أن العمل يجري لتطوير خدمة مقيم للأجهزة الذكية، وطرح مزيد من الخدمات المبتكرة بمزايا عصرية توفر الوقت والجهد، مشيرة إلى أن بوابة خدمة مقيم الإلكترونية تتيح ربط المنشأة إلكترونيا مع المديرية بشكل مباشر، ما يتيح لها إمكان إصدار تأشيرة الخروج والعودة أو إلغائها وإصدار تأشيرة الخروج النهائي، إضافة إلى تجديد رخصة الإقامة، مع إمكان الاطلاع على المعلومات المحدثة المتعلقة بالعاملين لدى المنشأة.

وكشفت الجوازات عن بوابة خدمة مقيم الجديدة، التي تقدم خدمات إضافية منها: نقل الكفالة وتعديل المهنة التي تتميز بسهولة الاستخدام بالتوافق مع المتصفحات ودعم الهواتف الذكية والقوائم الرقمية، كما تقدم البوابة الجديدة تقارير متطورة تفصيلية عن المقيمين وإحصاءات التأشيرات، والخدمات التفاعلية.

وذكرت الجوازات أن بوابة خدمة مقيم الإلكترونية نجحت في إنجاز أكثر من 6 ملايين عملية، منها تجديد رخصة إقامة خلال الفترة الماضية، وإنجاز أكثر من 12 مليون تأشيرة خروج وعودة حتى أمس، مؤكدة أن عدد المستفيدين لدى بوابة خدمة مقيم تجاوز 44 ألف مستفيد، وأكثر من 4.5 ملايين مقيم يتم تنفيذ إجراءاتهم عن طريق بوابة خدمة مقيم.

يذكر أنه يمكن التقديم على أكثر من 20 خدمة إلكترونية عبر بوابة خدمة مقيم على الرابط الإلكتروني التالي: www.elm.sa، وذلك باستخدامه بشكل مبسط وسهل للمستفيد مع إمكان متابعة الطلبات، وعند الانتهاء من الطلب، يمكن إرسالها إلكترونيا بواسطة خدمة الطرود البريدية الجديدة من خلال وضع العنوان وتوجيهها للمكان المحدد. كما تتميز بوابة مقيم الإلكترونية بتوفير معلومات فورية وموثوقة عن أي مكفول بواسطة رقم إقامته، بهدف توفير الوقت والجهد والمال لدى إدارة شؤون الموظفين بكل منشأة، كما تقدم تنبيها لإدارة شؤون الموظفين عن حصول أية تجاوزات أو سلوك غير قانوني خاص بمعاملات سفر أو إقامة المقيم.