حظي المدرب السويسري كريستيان جروس باهتمام من قبل وسائل الإعلام في بلاده طوال أسبوعين قضاها هناك برفقة بعثة الفريق الكروي الأول بالنادي الأهلي تحضيرا لخوض منافسات الموسم الجديد، وتواجد مراسلوها بكثافة لتسليط الضوء على تجربة مدربهم المخضرم بعد عام حافل أمضاه في الملاعب السعودية أنهاه بالحصول على جائزة أفضل مدرب، حيث أجرت صحيفة سونتاجز بليك لقاء مطولا مع جروس الذي أبدى تفاؤله بموسم آخـر مع الأهلي أكثر تميـزا بفضل الأجواء المنـاخـية المثاليـة التي صاحبت الفريق خلال فترة المعسكر، واستهلت الصحيفة حـوارها مع مواطنها بالتطرق إلى سـعادة اللاعبين وهم يلتقطون الصــور حاملين كرات الثلج بين أيديهم وسـط فرح غامر، مبينة أن تلك الأجواء تتناقض تماما مع مدينة جدة على ساحل البحر الأحمر، حيث تصل الحرارة فيها هذه الأيام إلى 40 درجة مئوية.


غياب الصبر

ذكرت الصحيفة أن البطولة السعودية قاربت على الانطلاق من جديد، وربما سيكون أمام جروس هذه المرة هدف واحد يتمثل في البطولة، بحسب ما أفصح عنه المدرب في إجابته بعد الخروج بوصافة النسخة السابقة التي شهدت إقصاء 17 مدربا لفرقها الـ14، ولم ينج من تلك المقصلة سوى السويسري صاحب الـ61 عاما الذي فسر تلك الظاهرة في إجابته عن سؤال عما إذا كان عدم نجاحه في تحقيق ذلك سيضعه تحت التهديد بمصير مماثل، بغياب الصبر لدى مسؤولي الأندية، مبينا أن استمراره وحيدا بين بقية زملائه المدربين يعود إلى "إحساس مسؤولي النادي بأنني أستمتع بعملي مع لاعبيهم الشبان، إضافة إلى أننا لم نخسر سوى مباراة واحدة فقط طوال الموسم".


مقارنة صعبة

وعما إذا كان الأهلي يمكنه المنافسة في مسابقة كالدوري السويسري الممتاز، أكد جروس أنه بالرغم من صعوبة المقارنة لاختلاف الظروف والأجواء المناخية إلا أن فريقه قادر على ذلك، موضحا "صنعت فريقا سريعا وقويا، يستطيع أربعة أو خمسة من عناصره اللعب لأكبر أندية أوروبا. هناك كمثال، هدافي الأول عمر السومة الذي نجح في التسجيل في كل لقاء تقريبا ولاعب مثله سيشكل جاذبية وقبولا بالنسبة للدوري السويسري"، مشيرا إلى أنه لا يسمح لكل ناد هنا سوى بالتعاقد مع أربعة لاعبين أجانب فقط، مستدركا "إضافة لذلك لا يمكن التعاقد مع حارس مرمى، إنه مشروع يتبناه الاتحاد السعودي للعبة وأدى إلى عدد من النقاشات، هم يريدون حماية حراسهم بهذا القانون ولكنني مقتنع تماما أن السعوديين سيستفيدون كثيرا من استقطاب حراس أجانب".





أعصاب فولاذية

وتحدث جروس عن حياته اليومية في السعودية، وقال "أسكن في مجمع سكني قريب من المطار، ويبتعد نصف ساعة تقريبا عن مقر النادي، بيد أن هناك الكثير من الازدحام المروري. لدي سائق خاص لأنك تحتاج إلى أعصاب فولاذية ولأن تكون حذرا للغاية فالطرق تتغير بشكل أسرع وتفاجئك أحيانا"، مضيفــــا "شخصيا تواصـــلي الاجتماعي مـــــع الســكان المحليين قليل جدا. الناس هنا مهذبون للغـــــايـــة ولطفـاء تجـاه الأجـــانب ويحملـون تطلعـــات عالية".




خيارات أخرى

شدد جروس على أن رفضه لتمـديــد عقده بعد عرض الإدارة الأهلاوية رغبتها في ذلك لا علاقة له بمسائل مالية، مؤكدا أن "المال لم يكن أبدا الدافع الأكبر بالنسبة لي، وعدم تجديدي للعقد في هذه اللحظة يعود لرغبتي في تجنب التقيد والارتباط بشكل مبكر. وأضاف أن منطقة الخليج بصفة عامة تعيش نهضة اقتصادية كبرى وربما تكون أمامي خيارات أخرى فيها، ففي الإمارات بعض الأندية الطموحة جدا".