في بادرة مجتمعية مميزة وبموافقة من أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بدأت قبائل بني مالك عسير في اتخاذ الخطوات الأولية ورسم الخطوط العريضة لإنشاء مجلس قبائل بني مالك عسير، حيث عقد الاجتماع التحضيري مؤخرا بهذا الشأن بحضور شيخ شمل قبائل بني مالك عسير أحمد بن معدي ونواب وأعيان بني مالك، وتم مناقشة أبرز وأهم الخطوات اللازمة لإنشاء المجلس ورسم الخطط المستقبلية له وتحديد أهدافه التي أنشئ من أجلها.

وأوضح الشيخ أحمد بن معدي أن المجلس يعنى بأمور كل قبيلة ويؤسس لبناء نقطة تواصل مجتمعية فعالة تدير شؤون القبيلة بنظام التشاور والاستئناس بالآراء من أعضاء المجلس، إضافة إلى البت في شؤون القبيلة وكل ما يتعلق بأمورها الداخلية أو الخارجية. وأشار إلى المجلس يهدف إلى جمع كل أفراد كل قبيلة بمختلف الفئات العمرية، وتقليص الفوارق بين جيلي كبار السن والشباب، واحتواء أبناء القبيلة وتعزيز أواصر الولاء والانتماء للوطن، والتأكيد على الوطنية وحب الوطن، من خلال برامج مجتمعية وثقافية تؤسس لعمل متكامل تشارك فيه أطياف القبيلة كافة.

وأضاف ابن معدي: أن المجلس يتعدى قضايا القبيلة المجتمعية والإنسانية إلى أبعد من ذلك، حيث يكون هذا المجلس نواة مشاريع مجتمعية تهدف إلى احتواء الشباب ونبذ التطرف وتعزيز القيم والأخلاق الفاضلة في نفوس أبناء كل قبيلة، إضافة إلى الاحتفاء بالمبدعين والمميزين من أبناء القبيلة وتشجيعهم وتكريم كل من يستحق التكريم والإشادة وعلى رأسهم شهداء الواجب وأسرهم.

كما قدم الشيخ أحمد باسمه وباسم أبناء قبائل بني مالك عسير كافة شكرهم وتقديرهم لأمير عسير على موافقته على إقامة هذا المجلس، ودعمه لجميع الأفكار البناءة التي تصب في مصلحة أبناء المنطقة.