تقمصت طالبة يونانية شخصية باحثة وعالمة سعودية، وذلك ضمن برنامج تعليمي نظمته ثانوية بلتون في اليونان تمهيدا للمرحلة الجامعية، ومن أساسياته أن يقوم كل طالب بتمثيل إحدى الشخصيات العلمية على مستوى العالم.

وقامت الطالبة ـ في البرنامج الذي يشارك فيه 99 طالبا وطالبةـ بارتداء الحجاب وتقمص شخصية العالمة عضو مجلس الشورى الدكتوره حياة سندي، وذلك بعد أن درست عن جهودها، واستمعت إلى عدة مقاطع فيديو لمحاضراتها.

وقالت المشرفة ومعدة هذا البرنامج الدكتوره إيليني كتستاكي، وهي واحدة من المتخصصات في الأبحاث بالمعهد الوطني للبحوث الطبية في لندن، إن "الهدف من البرنامج تقديم معلومات في غاية الأهمية للطلاب والطالبات بأسلوب مختلف يساعد على وصول المعلومات إليهم بكل عفوية وتقبل".

وأضافت "تعرفت على الدكتوره سندي خلال مقالة علمية نشرت في مجلة ناشيونال جيوجرافيك، كانت تتحدث عن مبتكراتها وتطلعاتها للمستقبل، وكان وجودها بيننا من ضمن كوكبة علماء العالم أمرا حيويا".

وأوضحت أن الطالبة كانت متحمسة للغاية، ووفقت تماما في تقمص شخصية الدكتوره سندي، وتمكنت من نقل معلومات مهمة للطلاب والطالبات عن جهود وتطلعات وأهداف ومبتكرات العالمة السعودية".

وأكدت كتستاكي أنه ينبغي على الجامعات اليونانية أن تفتح نافذة واسعة للاطلاع على الحركة التعليمية في المملكة، والتعرف على كثير من الجوانب المبهرة التي لم نكن لنعرفها لولا هذه التجربة".