أكد فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالعاصمة المقدسة، نجاح موسم رمضان، على الرغم من رصد عدد من المخالفات على مشغلي مرافق الإيواء السياحي، حيث بلغت نسبة المخالفات التي تم رصدها في المنطقة المركزية 63% فيما توزعت 37 % من المخالفات على مختلف أحياء مكة المكرمة، حيث بلغت نسب إشغال قطاع الإيواء 100%.

وعزا فرع هيئة السياحة تحريره للمخالفات إلى ممارسات مخلة بأنظمة السياحة، حيث تضمنت المخالفات، عدم وضع أصل الترخيص وشهادة التصنيف والتسعيرة في مكان بارز للنزلاء، عدم الالتزام بتسعيرة الهيئة، إضافة لعدم الالتزام بالتعليمات المبلغة من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لمشغلي مرافق الإيواء السياحي وفقا للتصنيف الممنوح.وقال مدير التراخيص بفرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالعاصمة المقدسة مجدي يونس: "إن فرق المراقبة الميدانية بدأت حملتها التفتيشية اليومية على مرافق الإيواء السياحي من بداية شهر رمضان المبارك للتأكد من مدى التزامها بأنظمة ومعايير السياحة، وعلى الرغم من رصدها 160 مخالفة من أصل 1100 مرفق إيواء مرخص إلا أن موسم رمضان يعد موسما ناجحا، حيث بلغت نسبة الإشغال بالمنطقة المركزية 100% خلال الأيام العشرة الماضية وسط منظومة متكاملة من الخدمات والتسهيلات من حيث الإيواء والنقل وتوافر وسائل الأمن والسلامة لقاصدي مكة المكرمة من المعتمرين والزوار".

وأشار يونس إلى أن رقم الاتصال السياحي المجاني تلقى أكثر من 180 شكوى، تمثلت في التأخر في تسليم الغرف للنزلاء، ارتفاع الأسعار، وعدم توفر مواقف سيارات في أغلب فنادق الحد الأدنى، وقد تم التجاوب ومباشرة 172 منها وإنهائها من المفتشين المختصين، واستدرك يونس: في حال التأكد من مضمون الشكوى وأنها غير كيدية فإنه يتم تحرير مخالفة فورية واستدعاء مدير المنشأة للعمل فورا على إنهائها.