في خطوة لوضع حد لحالة التراخي والتقاعس في التعاطي معها، طالبت وزارة الحج شركات العمرة بالتعاون والتجاوب مع نداءات عمليات الوزارة لحالات التائهين من المعتمرين في مراكز الإرشاد دون تأخير لإيصالهم لمقار سكنهم.
ويحتل ملف التائهين موضعا هاما من اهتمامات وزارة الحج، وذلك بغية إيصالهم وإرشادهم بأسرع الطرق وأيسرها، للم شملهم في عائلاتهم.
وتعد فئتي الأطفال وكبار السن فضلا عن النساء، أكثر الفئات تعرضا للتوهان في الحرمين الشريفين خصوصا، وفي المشاعر المقدسة بشكل عام.
وشددت وزارة الحج في تعميم صادر - تحتفظ "الوطن" بنسخه منه - على الشركات المتأخرة والغير متجاوبة مع نداءات غرفة العمليات التابعة للوزارة بخصوص التائهين الذين يعثر عليهم ويراد إيصالهم وإعادتهم لمقار سكنهم، باتخاذ أشد العقوبات في حقها وتطبق الأنظمة والإجراءات المنصوص عليها.
وأشارت الوزارة في تعميمها إلى أهمية الالتزام بحمل البطاقة التعريفية لمندوبي الشركات وحسن اختيارهم، وأن يكونوا من الأشخاص المميزين في خدمة ضيوف الرحمن ولديهم خبرة كافية للتعامل مع التائهين، خصوصا كون غالبية المعتمرين من كبار السن، إضافة لما يشهده الحرم المكي هذه الأيام من الازدحام الشديد وارتفاع درجة الحرارة، وهو الأمر الذي يتطلب من الجميع الالتزام والحرص التام والجاد في السعي لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن بما يرضي الله سبحانه وتعالى ويرضي الضمائر في هذه الخدمة.