إشارة إلى ما نشر في "الوطن" بقلم الكاتب حسن عسيري في تصريح غير موضوعي، بعنوان "الحج مبكرا" الذي وجه فيه حديثه إلى وزير الحج بقوله: "إن هناك مثلاً عربيا يقول "يحج والناس راجعة"، ما يعني أن القول أو الفعل يكون عادة في غير أوانه، وبشكل متأخر، ولم يكن في الموعد المحدد له".

أود الإحاطة بأن ما ذهب إليه الكاتب في استخدامه المثل العربي أمر قد جانبه الصواب، وذلك للآتي:

1- أن الخطة العامة لاستقبال الحجاج وتصعيدهم إلى المشاعر في الحج البدء في إعدادها عقب موسم الحج في كل عام.

2- تتم مناقشة خطة وزارة الحج مع بقية الجهات التنفيذية المشاركة لها في رواق لجنة الحج المركزية في إمارة منطقة مكة المكرمة، بإشراف أمير منطقة مكة المكرمة، وفي رواق لجنة الحج في إمارة منطقة المدينة المنورة، بإشراف أمير منطقة المدينة المنورة، ثم ترفع هذه الخطة إلى مقام الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا لإقرارها بعد التأكد من استكمال كافة مفاصل خدمة الحجاج، لما في ذلك برامج التوعية للحجاج قبل قدومهم وعند وصولهم وأثناء تواجدهم في مكة المكرمة وفي المدينة المنورة، ثم يتم اعتمادها من لجنة الحج العليا التي يتمثل بها أكثر من نصف أعضاء مجلس الوزراء.

3 - تعمل وزارة الحج منذ عدة سنوات بالمشاركة مع الجهات ذات العلاقة في أعمال الحج لتطوير العمل التوعوي في الحج، والتوعية في الحج ذات أبعاد متعددة مما يجعلها تسند لكل جهة حكومية حسب التخصص والعلاقة:

- التوعية الدينية أو توعية مناسك الحج فتقوم فيه بواجبها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد.

- التوعية الإعلامية تقوم بأداء واجبها وزارة الثقافة والإعلام.

- التوعية الصحية تقوم بأدائها وزارة الصحة.

- التوعية المتعلقة بالأمن والسلامة يقوم بأدائها الدفاع المدني.

- التوعية الأمنية يقوم بها الأمن العام.

- التوعية المتعلقة بالتنظيم والتفويج تقوم بها وزارة الحج.

إذاً هناك سلسلة توعوية تشارك بها عدد من الجهات الحكومية التي لها علاقة بضيوف الرحمن وكل تلك الجهات لها برامج وخطط توعوية تدخل ضمن بنود الخطة العامة للحج والتي يتم إقرارها بعد تكاملها من خلال لجنة الحج العليا. إن جميع البرامج التوعوية لكافة الجهات المشاركة في خدمة الحجيج تحرص الوزارة على تسليمها لممثلي الحجاج قبل دخول الموسم بوقت كاف ليتم توعية الحجاج بها في بلدانهم.

كما أن وزير الحج يجتمع بممثلي الحجاج سنويا لإعداد وتوقيع الاتفاقيات التي تنظم إجراءات الحج ومن خلال تلك الاجتماعات يؤكد معاليه على أهمية الجانب التوعوي الذي ينبغي على ممثلي الحجاج "بعثات الحج" العناية به في توعية حجاجهم، وتقوم الوزارة بتسليم ممثلي الحجاج حقيبة توعوية تتناول جميع الأمور التوعوية والتي أصدرتها الجهات ذات العلاقة بالحجاج وتطلب من ممثلي الحجاج أن تتم توعوية الحجاج بها قبل قدومهم إلى الديار المقدسة. بالإضافة إلى أن المسؤولين في وزارة الحج يشاركون في مختلف الوسائل الإعلامية المسموعة والمرئية والمطبوعة في عمليات توعية الحجاج. كما تود الوزارة الإيضاح بأن لها موقعا إلكترونيا بسبع لغات متاح لجميع حجاج الداخل والخارج وعنوانه: http://haj.gov.sa

أما بالنسبة لحجاج الداخل فهناك برنامج توعوي سنوي يبدأ في وقت مبكر من كل عام بالتعاون مع إمارات وأمانات المناطق، ومن مظاهره إعداد مطبوعة توضح مواقع حجاج الداخل وأسلوب التسجيل في حملات الحج، وتؤكد الوزارة على هذه المعلومات في شهري شوال وذي القعدة من كل عام في مختلف الوسائل الإعلامية.

وما زالت الوزارة تعكف على المزيد من التطوير في هذا الجانب وفق برامج تقويم أدائها والحراك مستمر، خصوصا في التوغل في استخدام الجانب التقني، حيث أعلن وزير الحج منذ وقت قصير اكتمال المرحلة الخامسة من المسار الإلكتروني، آملين أن يكون في هذا الإيجاز ما يصحح اللبس والمفهوم الخاطئ الذي وقع فيه الكاتب حسن عسيري، حيث إن وزارة الحج تعمل ضمن منظومة متكاملة وبخطط وبرامج مدروسة تشرف عليها القيادات في الدولة التي يشرف عليهم جميعا خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله-.

علما أن الوزارة تفتح أبوابها لتلقي أي ملاحظات موضوعية أو نقد هادف، والوزارة مستمر في العمل الدؤوب في تسهيل كافة الإجراءات التي تيسر على ضيوف الرحمن أداء مناسكهم بيسر وسهولة، ومن الأعمال المنجزة في الأشهر الأخيرة قيام الوزارة برصد الحجاج ومسارات الحج منذ قدوم الحجاج إلى مغادرتهم، مع إجراء دراسات لقياس رضا الحجاج، وجار تحديث إنتاج فيلم وثائقي عن الإجراءات والخدمات التي تقدمها الوزارة للحاج في جميع المسارات الإلكترونية ويتم تزويد بعثات الحج بهذه الإجراءات.