شهدت منصة "معلمونا" الإلكترونية http://ts.peec.gov.sa/ التي أطلقتها هيئة تقويم التعليم العام قبل ثلاثة أسابيع لتلقي آراء ومقترحات ومرئيات المعلمين والمعلمات والمعنيين بالعملية التعليمية حول المعايير المهنية للمعلمين، إقبالا وتفاعلا كبيرين من المعنيين بمنظومة التعليم، خصوصا المعلمين والمعلمات، حيث تجاوز عدد الأعضاء المسجلين في الموقع 2800 عضو، وهم 2032 معلما ومعلمة، و412 من أولياء الأمور، و365 طالبا وطالبة. وطرح المسجلون 3660 فكرة خاصة بالمعايير المهنية للمعلمين.
وسجلت منصة "معلمونا" عددا كبيرا من الزوار خلال أول أسبوعين من تدشينها بلغ 57 ألفا و744 زائرا، وتجاوز عدد مشاهدات الفيديو 85 ألف مشاهدة، ما يؤكد الحرص على بناء معايير مهنية للمعلمين ترفع من جودة التعليم في المملكة. وأوضح مدير مشروع المعايير المهنية للمعلمين في هيئة تقويم التعليم البراء طيبة، أنه يتم العمل حاليا على جمع كل مرئيات واقتراحات وأفكار المشاركين في المنصة وتصنيفها ثم تحليلها، بهدف الاستفادة منها في إعداد المعايير المهنية للمعلمين باعتبارهم حجر الزاوية وأساس العملية التربوية، خصوصا أن أفضل التجارب الدولية تشير إلى أن المعايير المهنية للمعلمين هي أولى خطوات صناعة مهنة التعليم. وأضاف أن التصنيف والتحليل الأولي لمقترحات وأفكار المشاركين حتى نهاية الأسبوع الماضي أظهرا أن مشاركات المسؤولية المهنية تصدرت مقترحات المشاركين، حيث استحوذت على 42% من الأفكار المطروحة. وركزت الأفكار في هذا الصدد على الصفات الشخصية للمعلمين من الصدق والأمانة والاحترام، ومسؤولية المعلم لتمكنه من مادته العلمية. وجاءت المشاركات الخاصة بطرق التدريس بالمرتبة الثانية بنسبة 25%، وركزت الأفكار على تنوع استراتيجيات التدريس، والتمكن من توصيل المعلومة، ثم جاءت المشاركات الخاصة بأفكار تدريب المعلمين ثالثة بنسبة 17% من إجمالي مشاركات الأفكار، وتركزت على تدريب المعلمين وهم على رأس العمل. وتطابقت أفكار الطلاب المشاركين مع أولياء الأمور في ضرورة بناء علاقة إيجابية بين المعلم والطالب، وتحلي المعلمين بالصفات الشخصية الحميدة، كما توافقت أفكار ومقترحات المعلمين مع أولياء الأمور في أهمية التدريب على رأس العمل، والتحلي بالصفات الشخصية، إضافة إلى تمكن المعلم من مادته العلمية. وحول التصويت على الأفكار والمقترحات، أوضح مدير المشروع أن التصويت اتسم بالإيجابية، فمن بين 5588 تصويتا كان 4804 إيجابيا، و784 سلبيا.
وأشار مدير مشروع المعايير المهنية للمعلمين في هيئة تقويم التعليم، إلى أن الهيئة مستمرة في تلقي المشاركات حول المعايير المهنية للمعلمين حتى الأسبوع الأخير من شهر رمضان المقبل، حيث سيتم إغلاق باب المشاركات، ثم يقوم فريق العمل المسؤول عن مشروع بناء المعايير المهنية للمعلمين والمكون من خبراء سعوديين ودوليين بكتابة النسخة الأولية من المعايير المهنية، ثم تبدأ مرحلة ثانية في منصة معلمونا لعرض تلك النسخة ومشاركتها مع الميدان مرة أخرى للحصول على مرئيات المعلمين والتربويين قبل إقرارها. وشدد على أن الهيئة تعمل وفق أفضل التجارب الدولية، وتعاونت مع 11 خبيرا دوليا من تسع دول من أفضل دول العالم في التعليم عموما، وفي تطبيق معايير مهنية للمعلمين خصوصا، بهدف مراجعة المعايير المهنية للمعلمين وإبداء آرائهم عليها، حتى تكون تلك المعايير مهنية وشمولية ومتوافقة مع التجارب الدولية والخبرات المحلية، وتنعكس على رحلة المعلمين المهنية كاملة.