اعتلت معدات أمانة الطائف الثقيلة أشهر المباني التي علقت في أذهان أجيال من أبناء الطائف وزاد عمرها على 50 عاما ليتخلى الطائفيون عن أقدم مبانيهم السكنية لصالح مشاريع تطوير المحافظة وتوسعة أهم شوارعها.

وتعد مباني حي العزيزية ومباني حي حوايا من أقدم البنايات في الطائف وخاصة عمارة فندق العزيزية "عمارة السبيعي" التي تمت إزالتها لصالح المشاريع الجديدة وتوسعة أهم شارعين في المحافظة هما شارع الملك فيصل وشارع حسان بن ثابت.

وفيما قالت أمانة محافظة الطائف إن لديها مخططا جديدا لتعديل وتوسعة وتطوير بعض الشوارع المهمة والرئيسة في المحافظة ومنها توسعة شارع حسان بن ثابت حيث تمت الموافقة عليه وبدأت عملية نزع الملكيات تمهيدا للتوسعة، وأوضح مدير مرور الطائف العميد خالد حجري أن هدم عمارة السبيعي المعروفة في وسط المحافظة يأتي لفك الاختناقات المرورية وتسهيلا لحركة المركبات خصوصا في المنطقة المركزية.

وقال ياسر الطويرقي: "يحز في نفوسنا فقدان مثل هذه المنشآت التي كانت علما وشاهدا على بدايات النهضة في المحافظة ومنها عمارة السبيعي المشهورة وسط الطائف".

وقال سامي فلمبان "نشأنا مع هذه البنايات منذ أن عرفنا الحياة في الطائف حيث كانت تعد من معالم البناء المشهورة وكنا نشاهدها أبراجا كبيرة في ذلك الوقت كما نشاهد أبراج المملكة أو الفيصلية الآن". وأضاف أن محافظة الطائف تزخر بالمعالم العمرانية القديمة التي تدل على تحضر المحافظة منذ أكثر من 50 عاما ومدى تأثير الحركة الاقتصادية فيها.

وتسأل سعد القرشي "لماذا لا تترك الأمانة الأحياء القديمة كما هي وتشرع في تطوير وتأسيس أحياء جديدة شمال وشرق وغرب وجنوب الطائف في مخططات جديدة توصل لها الخدمات الأساسية ويبقى وسط المحافظة تراثا وإرثا تاريخيا للمدينة؟".

وقال "نشاهد معظم البلدان العربية والعالمية لديها مباني تاريخية تحكي حضارة ساكنيها منذ تاريخ طويل، مستشهدا بمنطقة سوق البلد أو ما يسمى برحة القزاز حيث قامت الأمانة بتطويره وتحسينه وإعادة تجديد البنية التحتية من دون المساس بطابع المباني والمحال القديمة فيها".