أكد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، أن الطائف لا توجد بها مشاريع متعثرة، لافتا إلى أن المشاريع المتأخرة موجودة ويجب التعامل معها بطريقة مختلفة والعمل مع الجهات ذات العلاقة على استكمالها.

وأشار الأمير خالد الفيصل، في تصريح صحفي عقب اجتماعه أمس بأعضاء المجلسين المحلي والبلدي في محافظة الطائف، إلى أن إجمالي كلفة المشاريع المعتمدة والجاري تنفيذها في المحافظة تقدر بنحو 14 مليار ريال، مطالبا بأن يتم استكمالها بالطريقة المثلى التي بدأت بها.

وقال: "طرحت على الإخوة في الطائف مشروع الإمارة الجديد وهو مركز التكامل التنموي الذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى المملكة، والذي أنشئ الآن في الإمارة، ومهمته تشجيع القطاع الخاص للاستثمار في المنطقة بمشاريع خاصة أو من خلال مشاريعها التي تقيمها الدولة، وبإمكان القطاع الخاص أن يساهم في المشاريع التنموية، وهذا المركز أنشئ لكي يسهل الإجراءات والدراسات ويسهل التفاهم بين الإدارات الحكومية والقطاع الخاص لتنفيذ هذه المشاريع وأيضا دراستها دراسة مستفيضة، بما يسهم في التنمية على صعيدي الإنسان والمكان".

وأضاف "أعتقد أن مشروع التكامل التنموي سيكون له نتائج عظيمة لتنمية هذه المنطقة إنسانا ومكانا، نحن بادين بداية قوية ومتفائلون بإذن الله، ومدينة الطائف لديها أكثر من مشروع مهم جدا، منها مخطط الطائف القديم ومخطط الطائف الجديد والهدا والشفا وأيضا سوق عكاظ ومشروع واحة التقنية ومشروع المطار الدولي الجديد وهي المشاريع التي تم تناولها في الاجتماع"، مؤكدا أن جميع المشاريع في المنطقة سيكون لها وقت محدد لتنفيذها.

وكان الأمير خالد الفيصل عقد اجتماعا بأعضاء المجلسين المحلي والبلدي بمقر إمارة محافظة الطائف، وناقش معهم عددا من المحاور، أبرزها التعديات على الأراضي الحكومية التي تسببت في انتشار الأحياء العشوائية والضغط على الخدمات العامة المخصصة للمخططات المعتمدة، كما ناقش الاجتماع تأخر المشاريع بسبب ضعف الاعتمادات المالية السنوية المخصصة لها وضعف المقاولين المنفذين.

وكان أبرز المشاريع المتأخرة التي عرضت على الاجتماع مستشفيات الحوية والأطفال والنساء والولادة ومشروع عقبة المحمدية والطريق الدائري وطريق سوق عكاظ وطريق العرفاء إلى السيل الكبير، وكذلك الحلول المقترحة لإيقاف تساقط الصخور أثناء هطول الأمطار في عقبة الهدا. كما تمت نقاش المشاريع التي سبق أن تم طلب اعتمادها ولم تعتمد حتى تاريخه ولم تحظ بأولوية متقدمة، وهي طريق حضن تربة وطريق عشيرة المحاني.

ووجه الأمير خالد الفيصل بتقديم تقارير عاجلة عن المشاريع المتأخرة لاتخاذ اللازم حيالها، لافتا إلى أهمية الاستفادة من مشروع التكامل التنموي الوطني تحت مظلة الإمارة الذي يسهم فيه القطاع الخاص مع الحكومي في دفع عجلة التنمية في المنطقة.

من جهة أخرى، التقى الأمير خالد الفيصل عددا من أهالي محافظة الطائف بفندق المريديان بالهدا، حيث استمع إلى مطالبهم ووجه برفعها إلى المجلس البلدي. ودعا خلال اللقاء إلى احترام أنظمة الدولة ووجه بعدم مدح المسؤولين، والنظر إلى ما يقدمه المسؤول من خدمة للمواطن بحسب توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.