فيما طالب أهالي مركز الحائرية في محافظة تربة بافتتاح مدرسة ثانوية بالمركز الذي يعد من أكثر مراكز تربة كثافة سكانية، أوضح مدير الإعلام التربوي بتعليم الطائف عبد الله الزهراني، أن عدد طلاب متوسطة الحائرية 48 والمسافة بين قرية الحائرية وأقرب ثانوية 12 كيلو متر، والمسافة المطلوبة 15 كيلو، فضلا عن أن عدد الطلاب المطلوب 150 طالب للمرحلة المتوسطة، مما يجعل الشروط المطلوبة لا تنطبق على إنشاء مدرسة ثانوية.

وقال المواطن سعيد بن مطلق: إن انتقال أبناء المركز إلى الثانويات البعيدة كان له آثار سلبية منها تعرض عدد منهم لحوادث مرورية نتج عنها وفاة 5 طلاب خلال العام الماضي، وأضاف بأن الطلاب يتحملون مشقة الذهاب لمحافظة تربة يوميا، بينما يوجد في مركز الحائرية مبنى مهيأ لفتح فصول المرحلة الثانوية داخل مجمع المرحلة الابتدائية والمتوسطة. من جانبه أيد محافظ تربة خالد الرويس، مطالب أهالي مركز الحائرية: وقال: سبق وأن تقدم لنا المواطنين، وتم الرفع عدة مرات بهذا الخصوص. كما أكد مدير مكتب التربية والتعليم بتربة محمد بن ناصر البدري، أهمية طلب أهالي الحائرية لما فيه من مصلحة عامة من جميع الجوانب، وقال: تم الرفع بالاحتياج عدة مرات ولا زلنا في الانتظار.

على صعيد متصل، أوضح مدير مرور تربة المقدم عبد الله عايض البقمي، أن قرية الحائرية تقع على مفترق طرق رئيسية وهناك عدة حوادث وقعت لأبناءها وتسببت في وفيات وإصابات لعدد منهم.