أحتفظ في مجلسي بصورة فوتوغرافية لي عمرها 22 عاما وأنا في مدينة أبها، أحضر فعاليات ملتقى أبها الثقافي في عام 1414 - 1994، وأحتفظ في أرشيفي الصحفي بخبر نشر في ملحق الثقافة بصحيفة الرياضية جاء فيه "القاص سلطان منقر، صعد إلى المنصة لاستلام جائزته وهو يتوكأ على الشاعر صالح الديواني".

قبل هذا الخبر بأقل من 24 ساعة، حدث موقف طريف مع سمو الأمير خالد الفيصل، كان أبطاله سلطان وأنا، إذ صادف خروج موكب الأمير من معرض الفن التشكيلي في قرية المفتاحة، جلوسي في الممر لشد الرباط على ربلة ساق سلطان، وفجأة سمعت صوتاً أنيقاً: "السلام عليكم".

قلت وعليكم السلام، ولم ألتفت، لكن صديقي كان مواجها فقال: وعليكم السلام سيدي صاحب السمو.

فانتفضت واقفا، وسلمت على سموه، فقال: ما شاء الله، أنتم أخوان؟

فقلت: أصدقاء سيدي. فقال: سلامات، تبون خدمة أو ناقص عليكم شيء؟

قلت: شكرا لك سيدي. فغادرنا ومضى موكبه.

وفي مساء ذلك اليوم، فوجئ الأمير خالد الفيصل بصعودنا منصة مسرح الإنتركونتنينتال لاستلام الجائزة الأولى للقصة، فاستوقفنا للحديث مرة أخرى وهو يشد على يدي، وكانت تلك لحظات تاريخية.

يومها لأول مرة أكون ضيفا على ملتقى ثقافي، وأشاهد فعالية بكل ذلك التنظيم والدقة.

بعد عدة سنوات وتحديدا 1998، عدت مجددا إلى أبها بدعوة من لجنة عسير للتنشيط السياحي، وكانت عسير كلها تغني وتتراقص طربا، على عبقرية صوت طلال مداح و"شفت أبها"، وعذوبة محمد عبده صادحا "مثل صبيا في الغواني ما تشوف"، عسير تلك أعادت لمسرح الأغنية والفن في السعودية توهجه وعظمته، فكانت أبها مقصد العشاق والمحبين.

أتذكر أحدهم على البوابة يصرخ بأعلى صوته "أقسم بالله إني جاي من الكويت علشان طلال مداح ومحمد عبده وأبها"، كدت أن أتخلى له عن تذكرتي لولا أنه حصل على تذكرة من أحد المنظمين.

عام 1998 ميلادية كان عاما مشهودا في عسير، دشن لقرابة عقد كامل من البهاء العسيري.

قبل أيام كررت أبها نجاحات عسير كعادتها، وهذه المرة على مستوى الوطن العربي، باستضافتها مؤتمرا عربيا تحت مظلة نادي أبها الأدبي العريق عن "الهوية والأدب"، الذي تُحسب له ولإدارته هذه الفعالية النوعية، وقد افتتحه الأمير فيصل بن خالد. أبناء وبنات أبها كرروا التميز، تنظيما وترتيبا وإقناعا بقدرات إنسانها وعبقريته، ووقّعت المرأة العسيرية الشاهقة وثيقة الإبداع التاريخية، لأن النجاح في عسير عادة، نعم النجاح في عسير عادة.

أبها تستضيف "ملتقى الهُوية والأدب"، وكأنها تستشعر الحاجة إلى إعادة اكتشاف منابع تشكيل هُويتنا فكريا وحضاريا، وتستعيد تفاصيل مكوناتها ضمن سياقات تاريخية وأدبية ومثيولوجية أيضا، الزمان والمكان والثقافة، وتفتح بشجاعة الباب واسعا على مصراعيه لما كان يعتبر محل ريبة، فموضوع الهُوية شائك بقدر أزمتنا معها، والفجوة الفكرية العميقة على صعيد فهمنا لماهية وكيفية بناء المنجز الحضاري، وتحقيق الوعي القانوني والحقوقي الإنساني، الذي ما زلنا متأخرين على مستوى التماهي معه.

لأن موضوع الهُوية هو سر النجاحات كما أظن، وعليها تُبنى الأسس المستقبلية لأي أمة تسعى لتنويع وتعدد مصادر قوتها، وتشكيل دفاعات قوية تقف في وجه الأيديولوجيا الوافدة.

فلمثل هذه الفعاليات يحتاج الإنسان العربي، ليكتب تاريخا مُشرفا وحيّا عن تأصيله لماهية ومعنى الهُوية للأجيال اللاحقة، فالهُوية في النهاية ليست مُركّبا جامدا، بل هي النكهة والملامح الأصيلة للإنسان والمكان وتمازجهما معا.

أبها المكان ما زالت تحتفظ بشيء من عذوبتها وردائها الأخضر، ولحن خلخالها الجبلي الأنيق، أقول هذا لأن علاقتي بأبها ممتدة وعميقة.

فعلاقتي بهذه المدينة تكمن في شوارعها الضيقة وظلال أشجارها وبنيتها ونكهتها التاريخية، تماما كما تحتفظ كثير من مدن العالم السياحية بتصميمها وروحها وألوانها، وتحمي ذاكرتها وهُويتها من الاجتياح الأسمنتي الشاحب الوجه، وعلى أبها أن تعبر عن نفسها من خلال كل ما تقع عليه العين في كل اتجاه، من رائحة الشيح وتغلغل الضباب في الجسد.

فالإنسان في عسير يضع بصمته دائما في كل محفل، وأبها تتماها وتنجح دائما، هذا ما لمسته وعاصرته شخصيا، وما زال لأبها وعسير في قلبي متسع من الحب والذكريات، حتى وإن اتهمت بحب إنسانها وأرضها، فيالها من تهمة لا أنفيها وشرف أدّعيه، فلا تلوموني في هواها.