تبدأ وزارة العمل إصدار تأشيرات استقدام العمالة المنزلية البنجلاديشية ابتداء من يوم الإثنين القادم، وذلك بعد استيفاء العمالة المرشحة للعمل في المملكة جميع الشروط والمتطلبات، والتأكد من جهوزيتها للعمل في السوق السعودية ضمن ما تم الاتفاق عليه بين البلدين.

وأوضح وكيل وزارة العمل للشؤون الدولية الدكتور أحمد الفهيد، أن بدء إصدار التأشيرات يأتي بعد أن تأكدت الجهات المعنية من تطبيق كل الشروط والآليات المتفق عليها لعودة العمالة البنجلاديشية إلى المملكة، والتحقق من إجراءات تنظيم إرسال عمالتها للعمل في الخارج وتهيئتها لتكون على مستوى عال من المهارة والكفاءة.

وقف وفد سعودي عبر جولة ميدانية خاصة لمراكز التدريب في العاصمة "دكَّا" على الجهود التي بذلتها الحكومة في تنظيم إرسال العمالة والمتمثلة في تسجيلهم بمراكز التسجيل، وتدريبيهم، والتحقق من انضباطهم وجديتهم في العمل.

ولفت الفهيد إلى أن الاتفاق الذي وقعته الوزارة مع جمهورية بنجلاديش قبل شهرين، تضمنت عودة العمالة بطريقة نظامية ضمن الشروط المتفق عليها لحماية كل الأطراف التي شملت اشتراط اجتياز التدقيق الأمني في بنجلاديش الذي يثبت أن من تم ترشيحهم للعمل في السعودية لم يُقيد في حقهم إشكالات أو حقوق قانونية أو جنائية، إضافة إلى اجتياز الاشتراطات الصحية التي تثبت خلو العامل أو العاملة المنزلية من جميع الأمراض المعدية، من خلال فحص طبي في مراكز معتمدة وموثوقة، إضافة إلى الالتزام بالأنظمة والتعاليم والآداب والعادات وقواعد السلوك التي يجب مراعاتها أثناء فترة إقامتها وعملها في السعودية.

وأبان وكيل وزارة العمل أن كلفة الاستقدام التي تم الاتفاق عليها بين القطاع الخاص في الجانبين السعودي والبنجلاديشي ستكون معلنة في الموقع الإلكتروني لاستقدام العمالة "مساند" مع بدء إصدار التأشيرات، إضافة إلى مدد الاستقدام حسب المكاتب والشركات، مشيرا إلى أن فتح الاستقدام من بنجلاديش يأتي ضمن جهود الوزارة الرامية إلى فتح قنوات أخرى لاستقدام العمالة المنزلية.