يعد مشروع "مترو جدة" من أهم مشاريع النقل التي تشهدها مدينة جدة في المدى القريب، حيث وقع أول من أمس مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة العليا لمشروع النقل العام بجدة الأمير خالد الفيصل العقد الأساسي الثالث من مشروع النقل العام بمحافظة جدة بكلفة 300 مليون ريال من ضمنها مشروع "مترو جدة".
وتم إنشاء شركة "مترو جدة" بقرار من مجلس الوزراء لتتولى مسؤولية مشروع النقل العام كاملا بما فيها مشروع "مترو جدة" الذي من المتوقع أن يحدث نقلة نوعية وحضارية لجدة من خلال شبكة قطارات خفيفة معلقة.
وتشمل شبكة القطارات الخفيفة ثلاثة خطوط رئيسة تتكون من 208 عربات لربط أجزاء وأحياء مدينة جدة من خلال 50 محطة بطول 108 كيلومترات.
ويصل طول الخط الأزرق إلى 24 كيلومترا ويمر بـ18 محطة باتجاه الجنوب، بعدد 50 قطارا في المدى البعيد، ويبلغ زمن الرحلة للاتجاه الواحد 39 دقيقة ويتكون كل قطار من خمس عربات بسرعة قصوى تصل إلى 100 كيلو متر لكل ساعة وتصل الطاقة الاستيعابية للركاب 15 ألف راكب للساعة في الاتجاه الواحد، فيما تصل عدد الكيلومترات المقطوعة سنويا لهذا الخط قرابة 6 ملايين كيلومتر.
أما الخط البرتقالي، فيصل طوله إلى 67 كيلومترا ويمر بعدد 25 محطة وتصل عدد قطاراته إلى 73 قطارا في المدى البعيد.
وتبلغ أقل فترة فاصلة بين القطارات للمدى البعيد 90 ثانية في وقت الذروة، فيما يبلغ زمن الرحلة للاتجاه الواحد 56 دقيقة ويتكون كل قطار من خمس عربات بسرعة قصوى تصل إلى 100 كيلومتر في الساعة.
ويبلغ طول الخط الأخضر 17 كيلومترا وعدد محطاته سبعا ويمتد من الكورنيش على طريق فلسطين ويتفرع ليخترق المطار القديم وصولا لقطار الحرمين.
وكشف المدير التنفيذي لشركة "مترو جدة" التابعة لأمانة جدة الدكتور أسامة إبراهيم عبده، في وقت سابق عن أن مشروع النقل العام في جدة سينتهي العمل فيه بنهاية عام 2020 على أن يتم التشغيل النهائي للمشروع بعد إجراء اختبارات السلامة في عام 2022.
يذكر أن مشروع مترو جدة سيمر عبر 19 محطة رئيسة و31 محطة فرعية في عدد من الأحياء التي تشهد كثافة سكانية ويتضمن نظاما للحافلات تخدم الشبكة، وهو الأمر الذي يستوجب إقامة مشروع آخر لتطوير المحاور وحلولا من قبل أمانة جدة تمثلت في إنشاء عدد من الجسور والأنفاق وممرات للمشاة.