أشاد الرئيس السوداني عمر البشير بنظيره المصري عبدالفتاح السيسي، ووصفه بأنه "متواضع وبعيد عن التكلف".  وقال البشير في تصريحات صحفية "السيسي شخص متواضع، لا يحب التكلف، كما أنه جاد ومتدين، وقد رأينا ذلك بأعيننا في زيارته الأخيرة للخرطوم".  وكشف البشير أن السيسي "طلب ألا تُجرى له مراسم استقبال رسمية،  وألا توجد حراسات خاصة به أو بموكبه، على حد قوله.

وأضاف تعودنا عند استقبال الزعماء والرؤساء أن يسألوا فور وصولهم عن البرنامج الشخصي المعد لهم، إلا أن السيسي لم يفعل ذلك، لذلك فإن تصرفاته تزيد من احترامنا وتقديرنا لشخصيته"، لافتا إلى أن قيادة السيسي لمصر لم نشهد مثلها منذ عقود طويلة.

وختم البشير تصريحاته بالقول "في ظل وجود الرئيس عبدالفتاح السيسي، أتوقع أن تسير العلاقات بين البلدين إلى الأمام، وأن يتم تفعيل كل ما تم الاتفاق عليه، في المجالات السياسية والاقتصادية، ولا أرى أن هناك ما يعوق ذلك".

ومضى البشير بالقول، إن علاقات البلدين في الوقت الحالي مستقرة، وهناك تطابق تام في وجهات نظر القيادتين السياسيتين، مشيرا إلى أن السودان ومصر غالبا ما يتوافقان على آرائهما التي تطرح في المحافل الإقليمية والدولية.

في سياق متصل، تطابقت رؤى قيادة السودان ومصر حول سد النهضة، فبينما قال البشير في تصريحات صحفية إن المشروع سيعود بالنفع المشترك على الدول الثلاث: السودان ومصر وإثيوبيا، لا سيما بعد الاتفاق الذي تم توقيعه أخيرا لتفادي الإضرار بأي من هذه الدول، وجدد البشير رفضه أي إجراءات من أي دولة يمكن أن تهدد الأمن المائي المصري، أو تؤثر على حصة مصر من مياه النيل.

بدوره، قال السيسي في تصريحات مماثلة إن سد النهضة بالنسبة للجانب الإثيوبي حيوي ومهم ولا بد منه، ويماثل في أهميته قناة السويس بالنسبة لمصر. مؤكدا أن كل الهواجس تم تجاوزها، خصوصا ما يتعلق بالإجراءات التأمينية، وفترة امتلاء بحيرة السد.