فيما جدد أهالي الباحة استياءهم من استمرار معاناتهم مع عقبتي حزنة وقلوة خصوصا مع تزامن هطول الأمطار وما تخلفه من مشكلات وانهيارات وانقطاع للطرق، أوضح المتحدث الرسمي لإدارة الطرق والنقل بالمنطقة المهندس مسفر المالكي في تصريح إلى "الوطن" أمس حول مطالب الأهالي بتأهيل عقبة حزنة التي نشرتها "الوطن" بعنوان "الحوادث والانهيارات تغلقان عقبة حزنة ومطالب بتأهيلها"، أن العقبة أقفلت بناء على طلب الدفاع المدني احترازيا، وذلك للتأكد من سلامة الطريق بعد احتراق مركبة بها، مشيرا إلى إعادة الحركة مباشرة بعد الانتهاء من إطفاء السيارة، وإزالة ما نتج من أضرار على سطح الطريق. وأضاف أنه تم اعتماد دراسة وتصميم عقبتي قلوة وحزنة ضمن موازنة الوزارة للعام الحالي 1437/1436 بمبلغ 20 مليون ريال.

وأضاف المالكي أن عقبة حزنة هي إحدى عقبات المنطقة بطول 28.5 كيلومترا، وتربط محافظة بلجرشي بمحافظة المخواة، وأن هناك متابعة مستمرة لهذه العقبة وبقية عقبات وطرق المنطقة. وأشار إلى أن مشروع المصدات الذي تبلغ كلفته 32 مليون ريال وبدأ العمل فيه غير صحيح، إذ كان لدى الوزارة مشروع لتحسين عقبتي قلوة وحزنة، تم إيقافه وسحب المشروع من المقاول بعد تضرر الطريق جراء هطول الأمطار، وتمت الاستفادة من الوفر في استكمال بعض الطرق بالمنطقة بعد التنسيق مع الإمارة.

وقال إن مدير الطرق والنقل بالمنطقة المهندس عادل فلمبان يتابع ميدانيا سير تنفيذ المشاريع، إذ وقف الأسبوع الماضي على المشاريع المتعثرة بمحافظة القرى، ووجه بسرعة حصرها ومعالجتها وتسهيل العقبات في تنفيذها.

وأشار المالكي إلى أنه يجرى تنفيذ عدد من مشاريع الطرق بالمنطقة خلال العالم الحالي بقيمة 630 مليون ريال بطول إجمالي 118 كيلومترا، كما اعتمد مبلغ 20 مليونا للدراسة والتصميم ليصبح إجمالي مبلغ الموازنة المعتمد 650 مليون ريال، مؤكدا أن هذه المشاريع تشمل الطريق الدائري لمدينة الباحة "المرحلة التاسعة" بطول ثلاثة كيلومترات وبكلفة 150 مليونا، واستكمال إنارة طريق الباحة - الحزم - المطار بطول 24 كيلومترا وبكلفة 30 مليونا، واستكمال ربط محافظة بلجرشي بمحافظة العقيق بطول 14 كيلومترا وبكلفة 130 مليونا، واستكمال ربط محافظة القرى بالعقيق بطول 12 كيلومترا وبكلفة 130 مليونا، واستكمال الطريق الذي يربط منطقة الباحة بطريق الرياض - الرين - بيشة بطول 45 كيلومترا وبكلفة 110 ملايين، واستكمال بعض الطرق الفرعية بمنطقة الباحة، واستكمال طريق أشحط، وطريق شدا الأعلى بطول 20 كيلومترا وبكلفة 40 مليونا. كما بلغت كلفة الصيانة الوقائية 40 مليونا.