أعرب عدد من المثقفين والمهتمين بتاريخ المدينة المنورة عن استيائهم مما آلت إليه أوضاع مكتبة الملك عبدالعزيز، التي تضم بين جنباتها أقدم المكتبات الخاصة والوقفية، من أشهرها مكتبة عارف حكمت التي تضم بين جنباتها أقدم المخطوطات العلمية والكتب النادرة التي ترجع إلى ما قبل 11 قرنا.

ورصدت "الوطن" مبنى المكتبة وأحاطت به أنقاض المباني المزالة لمصلحة توسعة المسجد النبوي، وسط كميات الأتربة والغبار ومطالب مهتمين بتاريخ ومعالم المدينة المنورة بسرعة تصحيح وضع المكتبة التاريخية والحفاظ على مكوناتها العلمية من الضياع وتعيين إدارة لها لأنها بلا إدارة أو خدمات في المبنى ذاته.

وعلمت "الوطن" خلال جولتها على مكتبة الملك عبدالعزيز أن مديرية الدفاع المدني أخلت مسؤوليتها عن المبنى ورفعت لوزارة الشؤون الإسلامية وهي الجهة المشرفة على المكتبة تحذيرا يفيد بأن مبناها الحالي وبعد عمليات إزالة المباني الضخمة التي تحيط به أصبح غير مؤهل ولا يحمي مكوناتها وعرضة للسقوط الجزئي أو الكلي بعد أن تصدعت الجدران الداخلية للمكتبة وتكسرت نوافذها، ما يهدد سلامة المبنى، فضلا عن افتقارها لوسائل السلامة.

وأثار عدد من المهتمين بتاريخ المدينة مجموعة من التساؤلات للشؤون الإسلامية والأوقاف عبر مواقعهم وحساباتهم في قنوات التواصل "لماذا تهمل أقدم دار علم في طيبة بهذه الطريقة؟".

في حين استنكر المشرف العام على مكتبة مؤسسة الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود الباحث في تاريخ المدينة فؤاد المغامسي صمت الإسلامية ومركز بحوث المدينة والجهات الثقافية الأخرى عن وضع المكتبة الراهن، مؤكدا أن مكتبة الملك عبدالعزيز أهم مؤسسة علمية وفكرية في المدينة المنورة ولا يليق بها أن تترك بهذه الحال المؤلمة.

وقال عميد كلية اللغة في الجامعة الإسلامية الدكتور عبدالرزاق الصاعدي: "ظلت المكتبة تلعب دورا مهما في الأنشطة الفكرية والعلمية للمسلمين في المدينة المنورة على مدى قرون وكانت مقصدا لطلبة العلم والقادمين للمدينة المنورة"، موضحا أن المكتبة الواقعة بالمنطقة المركزية للحرم للنبوي الشريف تحتضن 14 ألفا و246 مخطوطا أصليا وعددا كبير من المصاحف المخطوطة بلغ عددها 1878 مصحفا و84 ربعة قرآنية تعكس مدى اهتمام العلماء المسلمين بكتاب الله الكريم وعنايتهم به حفظا ودرسا وكتابة وتفسيرا وترجمة وخطا وزخرفة، إضافة إلى 25 ألف كتاب نادر وحوالي 90 ألف مطبوع حديث وكثير من المقتنيات الأثرية، تعاني حاليا إهمالا ملحوظا في النظافة والاهتمام في مبناها المكون من قبو وطابق أرضي وأربعة طوابق متكررة.

وكانت البدايات الأولى للمكتبة عبارة عن تلك المجموعات من الكتب التي احتفظ بها الملوك والأمراء في قصورهم، والعلماء الذين أوقفوا مكتباتهم الخاصة للعلم في المسجد النبوي والمخطوطات والوثائق النادرة.

من جانبه، اعترف المدير العام لفرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة المدينة المنورة الدكتور محمد الأمين بن خطري بأن وضع المكتبة سيئ للغاية، مشيرا إلى أن الوزارة ملمة بما تتعرض له المكتبة، وتم التعاقد مع مدير لها سيباشر أعماله بعد أيام.

من حيث المبنى قال بن خطري: قطعت عنه المياه والكهرباء لما يجري من عمليات توسعة المسجد النبوي، ذاكرا أن الشؤون الإسلامية اتفقت أخيرا مع الجامعة الإسلامية لنقل المكتبة إليها بشكل موقت لتشرف عليها، لافتا إلى أنه سيتم نقلها إلى موقعها الدائم الذي تقوم ببنائه هيئة تطوير المدينة المنورة حاليا.


.. والشمعدان يزين مداخل المكتبة

إضافة إلى ما تحتضنه مكتبة الملك عبدالعزيز من 23 مكتبة وقفية بها، أوقفها السلاطين والأمراء والأثرياء والعلماء لخدمة طالبي العلم وقاصدي المدينة المنورة، تختزن المكتبة عددا من مقتنيات المسجد النبوي التي يزيد عمرها على 200 عام، طالب مؤرخون ومهتمون بتاريخ المدينة بالحفاظ عليها وحصرها ضمن أهم مقتنيات مكتبة المكتب التي أهملت أخيرا ومن بين تلك المقتنيات الشمعدانات التي استخدمت قديما لإضاءة المسجد النبوي. ويقول مدير مكتبة الملك عبدالعزيز السابق الدكتور عبدالرحمن المزيني: فضلا على الكنوز المعرفية تحوي المكتبة قطعا أثرية، من بينها قواعد الشموع التي كانت تستعمل لإضاءة المساجد والمدارس والأربطة، يصل قطر بعضها إلى إلى أكثر من 75 سم، وطولها لأكثر من 60 سم، كما تضم المكتب مجموعة من الستائر الذهبية القديمة تبلغ 21 ستارة ذهبية وزعت على قاعات المبنى، كما وضعت الشمعدانات على مداخل سلالم المكتبة الداخلية كنوع من التراث الإسلامي القديم الذي تحفظه المكتبة.

بدوره، قال الباحث بتاريخ المدينة عدنان العمري إن الشمعدانات تعد من وسائل الإضاءة القديمة استخدمت قبل الكهرباء في إضاءة أبواب ومداخل المسجد النبوي، مشيرا إلى أن أول ظهور للشمعدانات كان في العصر المملوكي ليأخذها العرب عنهم ويطوروها ويستخدموها لإضاءة المواقع المهمة مثل الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وأشار العمري إلى أن الشمعدانات التي كانت تضيء الحرم النبوي كانت تصنع في مصر ويعديها السلاطين للحرم النبوي ويكتبون أسماءهم على الجزء السفلي منها وتاريخ صنعها والمكان الذي صنعت فيه وأسماء من شاركوا في صنعها وتزيينها، إذ كانت تزين بالنقوش الإسلامية القديمة والخطوط العربية الجميلة.