بـ "30 ريالا"، و"كأنك مشهور"، مفردتان ربما تقضيان على عزوف جماهير معرض الرياض الدولي للكتاب عن مناسبات "تواقيع الكتب" التي تقيمها إدارة المعرض أو بعض دور النشر لبعض مؤلفيها، والأمر الطريف حين تتعمق في تفاصيل هذا الأمر، تكتشف أن ذلك خدمة تقدمها إحدى حسابات موقع التواصل الإلكتروني "تويتر".
"ثلاثين ريال flooodn@"، هو الحساب الذي اشتهر بتقديم سلسلة خدمات متنوعة وغريبة بعض الشيء، إلا أنها تتسم بالطرافة في صنعتها، وجديدها هذه المرة في الخدمات، هو استثمارها معرض الكتاب الحالي، لتسويق نفسها بطريقة لافتة.
فالهاشتاق الذي أطلقته وجد صدى واسعا في عالم تويتر، نروح قبلك لـ # معرض _ الكتاب، فكتب القائمون على الحساب "معنا فريق من الشباب والبنات، نستقبلك ونتصور معك ونخليك توقع لنا كأنك مشهور ونصنع لك جو، كل هذا بـ30 ريالا عن كل معجب".
الحساب الذي يتابعه ما يقرب من 965 على تويتر، وجد صدى واسعا، فمجموعات الدردشة الهاتفية المجانية المعروفة بـ"واتساب"، وبخاصة الإعلامية تناقلت صورة التغريدة، وبعضهم تساءل "طيب كيف نرتب معاكم توقيع كتابي".
الحساب الذي انضم في مارس 2012، يحمل تعريفه عبارة "كل شيء بثلاثين ريال"، وبلغ معدل إعادة التغريدة 364 "رتويت"، ليس ذلك فحسب، بل ويتناقش معهم المغردون، فبعضهم كان يداعبه أصحاب الحساب بطلب تخفيض، وآخر قام بتأليف عنوان لكتاب غير موجود، فواعدهم على الحضور في الساعة السابعة والنصف مساء، والالتقاء في المعرض، ليأتيه الرد مباشراً "حاضرين بالخدمة".
المراقبون للحراك الثقافي السعودي أكدوا أن اللغة التي قدمها حساب "كل شيء بثلاثين ريال"، يحمل نقدا غير مباشر لحفلات ومناسبات تواقيع الكتب الدارجة في المعرض هذه الأيام، بابتعادها عن السياق المعروف في حفلات التواقيع غير المصطنعة.