أكدت الإحصاءات الرسمية أن القطاع الصناعي في المملكة العربية السعودية استهلك خلال عام 2011م (42 %) من إجمالي الطاقة الأولية (الوقود واللقيم)، كما بينت الإحصاءات أن صناعات الأسمنت والحديد والبتروكيماويات تستهلك وحدها نحو 80% من الطاقة الأولية (الوقود واللقيم) في القطاع الصناعي.

وقام فريق الصناعة بالبرنامج السعودي لكفاءة الطاقة الذي يعمل على إعداده المركز السعودي لكفاءة الطاقة بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، بإعداد خطط وبرامج متخصصة تهدف إلى الحد من استهلاك الطاقة بكل أشكالها في المصانع وخاصة (الحديد والأسمنت والبتروكيماويات)، والعمل على إحداث تغيير وتطوير في كيفية استهلاك الطاقة لديها وجعلها ضمن متوسطات كفاءة استهلاك الطاقة حسب المعايير العالمية.

كما عمل الفريق منذ انطلاق البرنامج عام 2012م على جمع وتنسيق جهود كثير من الجهات الحكومية المعنية من وزارات وهيئات وشركات وطنية وبيوت خبرة عالمية ومنظمات دولية للحد من تزايد استهلاك الطاقة، والعمل وفق ضوابط ومواصفات قياسية عالمية حددها البرنامج.

ونفذ الفريق الصناعي بالبرنامج السعودي لكفاءة الطاقة خطة عمل تهدف إلى التركيز على العمليات الإنتاجية الأكثر استهلاكاً للطاقة في القطاعات المستهدفة، حيث تحتوي كل شركة على وحدة إنتاج (مصنع أو خط أنتاج) أو أكثر تقوم بصنع المنتج الذي تقوم الشركة ببيعه.