أعلنت الحكومة الليبية أمس، عن بدء الجيش الوطني عملية تحرير العاصمة طرابلس من الميليشيات المسلحة، وقالت الحكومة في بيان، إن قوات الجيش الوطني تتقدم، وهي على أطراف المدينة، داعية كل من يحمل السلاح من المتطرفين إلى تسليم نفسه.

وذكر البيان أن العملية تستهدف تحرير المدينة والحفاظ على أرواح المدنيين وضمان سلامة الممتلكات العامة ومرافق الدولة.

وكان سلاح الجو الليبي قصف مواقع لميليشيات فجر ليبيا بحي قصر بن غشير بالعاصمة طرابلس وارتفعت أعمدة الدخان من أحد المعسكرات بالحي الذي تسيطر عليه الميليشيات بالقرب من مواقع نفطية.

وأكد العقيد محمد الصائم القيادي بغرفة عمليات المنطقة الغربية للجيش الليبي انسحابا ملحوظا لميليشيات مصراته من العاصمة، خصوصا المتمركزة في وادي الربيع شرق العاصمة.

وكشف الصائم عن أن التحرك البري للجيش باتجاه العاصمة بات مسألة وقت، مؤكدا أن جل أحياء العاصمة بدت محررة وأن معارك الجيش ربما ستقتصر على أحياء محددة كحي بوسليم وسوق الجمعة إضافة إلى قاعدة معيتيقة.

ومن جانبه، قال محمد الحجازي المتحدث باسم الجيش في الشرق المتحالف مع حكومة الثني، إن قواته قصفت أهدافا عسكرية قرب معبر رأس جدير على حدود تونس وإلى الجنوب من طرابلس، لافتا إلى أن قوات الجيش الوطني الليبي باتت قريبة من السيطرة على الحدود مع تونس.

إلى ذلك، أظهرت لقطات مصورة اللواء خليفة حفتر وقيادات في الجيش الوطني الليبي يتجولون في شارع جمال عبدالناصر وسط مدينة بنغازي شرق ليبيا، وذلك بعد أن تمكن الجيش الوطني الليبي من تحرير المدينة من الميليشيات المسلحة.