هناك لهفة مستمرة لدى الإنسان الطبيعي لمعرفة أحداث المستقبل، وتستهوينا كثيراً القصص التي تُروى عن الكهنة والمستبصرين الذين يتحدثون عما سيجري في مقبل الأيام، وهذا ما يلاحظ من انتشار مفسري الأحلام وقارئي الكف والطالع وغيرهم، وما هذه اللهفة إلا رغبة غريزية لدى البشر في خرق الحاجز المقدس لمعرفة المستقبل، وما يخبئه لنا من أحداث.
وعلى نطاق أوسع وأكثر تحديداً ومنطقية، برزت علوم تسعى إلى خرق هذا الحاجز المقدس بين الإنسان والمستقبل وفق أسس ونظريات، ولعل أبرزها العلوم الاستراتيجية، التي لن أتحدث عن أصلها ومنشأها، حيث سيطول المقام بنا دون أن نوفي الأمر حقه، إلا أن الأهم هو ما الذي تهتم به هذه العلوم؟ إنها تضع الإنسان في مناطق التفكير الصحيح للتعامل مع الحاضر والمستقبل معاً وفق نظريات اقتربت من أن تكون حقائق، وكذلك علم المستقبليات الذي يعد روح العلوم الاستراتيجية والذي يستند أيضاً على نظرياته الخاصة به وأدواته التي برهنت على إمكان توقع ما سيحدث.
إن هذه العلوم تساعدنا على اتخاذ القرار السليم في الحاضر الذي يجنبنا الخطأ في المستقبل بالاعتماد على بياناتنا التاريخية ودراسة حاضرنا دراسة جيدة، وتحليل الافتراضات المستقبلية تحليلاً دقيقاً يشمل كل التفاصيل ويضمن تقليص هامش الخطأ والمفاجأة إلى أقل درجة ممكنة.
إن العلوم الاستراتيجية وعلم المستقبليات ما زالت يافعة في مقتبل عمرها وفي بداياتها الجدلية النظرية (كعلوم مستقلة)، مقارنة ببدايات جميع العلوم التطبيقية والنظرية.
ولوعدنا إلى الوراء لوجدنا أن أهم أسس العلوم التطبيقية التي أصبحت الآن مرتكز الحياة مثل الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء وغيرها بدأت مع الفلاسفة الأوائل (أفلاطون وما قبله) كجدليات لفظية تحاول من خلال التفكير استنتاج أسباب الظواهر الطبيعية وسبر أغوارها، وأتى من بعدهم أرسطو الذي مارس هذه الفلسفة تطبيقياً فأحدث نقلة في تطور العلوم وقد بدأ تلك الفلسفة بأدوات بسيطة تشبه في بساطتها آنذاك بساطة أدوات العلوم الاستراتيجية وعلم المستقبليات مقارنة بأدوات العلوم التطبيقية حالياً. ويمكن القول إن جميع العلوم بدأت نظرية وانتهت تطبيقية ذات أسس ونظريات وحقائق ثابتة غير قابلة للخطأ. وفي ظل التطور العلمي والتقني والمعرفي في عصرنا هذا فإننا لن نحتاج الى هذه الفترة من الزمن لتصبح العلوم الاستراتيجية وعلم المستقبليات بهذه الدقة، خصوصاً في ظل وجود وسائل وأدوات ساعدت في نمو الثقة بنتائج هذه العلوم، ومؤسسات استطلاع الرأي خير مثال على ذلك.
السؤال هل سنصل الى مرحلة من اليقين بمعرفة المستقبل كاليقين بدوران الأرض حول الشمس وبكروية الأرض وكيف ستستقبل ثوابتنا ومسلماتنا المقدسة مثل هذا العلم؟ وهل يجب أن نعيد النظر في حدود هذه الثوابت كما أعدنا النظر في كروية ودوران الأرض وغيرها من الحقائق العلمية التي قاومنا صحتها نظراً إلى فهمنا الخاطئ لنصوص القرآن والسنة؟
وأخيراً فإنه لا بد من أن أورد آيتين كريمتين لا يخرج مقالي هذا عن فلكهما. قال سبحانه وتعالى (وعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ...الآية)، وقال سبحانه وتعالى (وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ...الآية) .