كشف وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون المستشفيات الدكتور عقيل بن جمعان الغامدي، أن مرضى الكلى من المواطنين سيتاح لهم إجراء عمليات الغسيل الكلوي في جميع أنحاء العالم عبر مشروع شراء الخدمة من القطاع الخاص. وقال في كلمته خلال تدشين وحدة الغسيل الكلوي بمستشفى الأمير محمد بن عبد العزيز "شرق الرياض" أمس، إن ذلك يأتي إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وبناء على موافقته الكريمة على تأمين وتطوير خدمات الغسيل الكلوي وفقا لأحدث المعايير العالمية.

وبين الغامدي أن إجمالي المرضى الذين سيستفيدون من المرحلة الأولى التي ستنفذها الشركة مقدمة الخدمة يبلغ 2803 مرضى في 16 مركزا تبلغ حصتها الاستيعابية لكل واحد منها 30 سريرا، سيتم إنشاؤها فيما سيتم استئجار 11 مركزا.

وأفاد بأن مشروع تأمين خدمات الغسيل يهدف إلى تأمين خدمات الغسيل الكلوي بنوعيه الدموي والبريتوني للمرضى الكبار والصغار الذين يتلقون الرعاية الصحية بمراكز ووحدات الغسيل الكلوي بوزارة الصحة كعلاج تعويضي للمرضى المصابين بالفشل الكلوي المزمن بخدمة علاجية عالية الجودة، وذلك بالاستعانة بالشركات الأجنبية الأم مقدمة خدمات الغسيل الكلوي، بحيث تقوم الشركة "مقدمة الخدمة" بإنشاء أو استئجار مراكز للغسيل الكلوي موزعة على جميع المناطق والمحافظات.

وأشار الغامدي إلى أنه ينفذ المشروع لمدة خمس سنوات، ويستهدف 10 آلاف مريض بالغسيل الكلوي، وينفذ على ثلاث مراحل رئيسة بحيث لا يتم الانتقال إلى المراحل التالية إلا بعد استكمال جميع مؤشرات النجاح والتي تشمل التقييم السريري والمخبري ورضا المريض والاعتلالات والوفيات.

وقال إنه في المرحلة الأولى للمشروع التي تبلغ مدتها 24 شهرا سيتم التركيز على المدن الكبرى ذات الكثافة السكانية العالية والتي يوجد بها مراكز رئيسة للغسيل الكلوي، في حين أن المرحلة الثانية ومدتها 12 شهرا سيتم فيها تقديم الخدمة للمدن المتوسطة، وتكملة ما تبقى من المدن الرئيسة. أما المرحلة الثالثة ومدتها ستة أشهر فسيتم فيها تقديم الخدمة لبقية المدن والمراكز الطرفية بالمملكة.

من جانبه، قال نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير الدكتور محمد بن حمزة خشيم خلال تدشينه صباح أمس وحدة الغسيل الكلوي بمستشفى الأمير محمد بن عبد العزيز "شرق الرياض" نيابة عن وزير الصحة "إننا نشهد افتتاح أحد أكبر مراكز غسيل الكلى بمستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز بالتعاون مع شركة ديافيريم العالمية، ونحن مستبشرون خيرا من الخدمة ومستواها الذي سيقدم في هذا المركز"، لافتا إلى أن الخطة تسير بخطى جيدة، وأن هذا المركز واحد من سلسلة مراكز أخرى افتتحت، وهناك المزيد من المراكز في طريقها للافتتاح، بهدف تقديم خدمة غسيل الكلى للمرضى المحتاجين لها على أعلى المستويات.

وبين خشيم أن الوزارة تشهد بناء وإنشاء 100 مستشفى جديد ستضيف نحو 33 ألف سرير في غضون السنوات الخمس القادمة، لتضاف إلى مجموع الأسرة الحالية وهي 40 ألف سرير ليصبح مجموعها 73 ألف سرير في العام 1440.