أكد مدير عام هيئة الري والصرف في محافظة الأحساء المهندس أحمد الجغيمان، أنه لا جدوى من إنشاء مشاريع "ري" جديدة في المنطقتين الزراعيتين "عين أم خريسان" وسط الهفوف و"عين مرجان" وسط المبرز التابعتين للمحافظة، مبينا أنها لا تدخلان ضمن نطاق خدمات "الهيئة" في أعمال الري.

وأوضح الجغيمان لـ"الوطن" أمس، أن هاتين المنطقتين، أصبحتا في الوقت الحالي تقعان في قلب المدينتين، وتحولت بعض المواقع فيهما إلى منشآت تجارية ودخلت في النمو العمراني للمدينتين، مشددا على عدم وجود دراسات في إدارته لإدراج هاتين المنطقتين الزراعيتين ضمن مشاريع الري المستقبلية. من جهة أخرى، أشار الجغيمان إلى أن الجهة المختصة في "الهيئة"، انتهت من توقيع جميع عقود أعمال تحويل قنوات الري المكشوفة إلى أنابيب مغلقة في الأحساء، والبالغ عددها 10 عقود تغطي 10 قطاعات ري منتشرة في الواحة الزراعية.

وأضاف، كان آخرها توقيع عقد قطاع رقم 2 بقيمة 52.17 مليون ريال، تشتمل على إنشاء محطات للضخ في مناطق المشاريع مع كامل ملحقاتها، وتمديد خطوط الأنابيب الرئيسية مختلفة الأقطار، وتعتمد على تقنيات التحكم الآلي في توزيع المياه "سكادا"، والتي تهدف إلى توفير مياه الري للمزارع المخدومة وفق البرامج والأنظمة المرشدة، لافتا إلى أن انتهاء أعمال كل عقد على مراحل طبقا لمدة كل عقد على حده.