تفاعلت وزارة التجارة والصناعة مع شكوى مواطن تضمنت تقديم أحد المطاعم "الشهيرة" في مدينة الرياض فاتورة باللغة الإنجليزية له، الأمر الذي دفعه لتقديم شكواه إلى الوزارة عن طريق موقع التواصل الاجتماعي لوزارة التجارة عبر حسابها في "تويتر"، وعلى الفور قامت الوزارة بالرد على المشتكي في مدة زمنية قصيرة وستقوم بمتابعة البلاغ على الفور، وهو ما رصدته "الوطن" في متابعتها للشكوى.

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد أكدت مؤخرا على كافة المنشآت والأسواق والمحلات التجارية بضرورة استخدام اللغة العربية في جميع الفواتير وبطاقات السعر والإعلانات والعقود وعروض الأسعار وجميع المطبوعات وشهادات الضمان، مع إمكانية استخدام اللغة الإنجليزية كلغة إضافية.

وأوضحت الوزارة أن ذلك يأتي تنفيذا لما يقضي به نظام البيانات التجارية، وحتى يكون المستهلك على معرفة تامة بالسلع والخدمات التي يحصل عليها وفقا للغته الأساسية.

وشددت الوزارة على ضرورة التبليغ عن المخالفات التجارية بالاتصال على الرقم المخصص للبلاغات 1900.

وأشارت الوزارة إلى أنها مستمرة في ضبط مخالفات المحلات التجارية التي لا تلتزم بوضع بطاقة السعر على معروضاتها من السلع، في حين أنها ستبدأ اعتبارا من بداية العام الحالي في ضبط مخالفات عدم التقيد باستخدام اللغة العربية في البيانات التجارية المقدمة أو المعروضة للمستهلك.

وبينت الوزارة أن نظام البيانات التجارية ألزم أن يكون البيان التجاري مكتوبا باللغة العربية، سواءً في الفواتير أو بطاقة السعر أو الأغلفة، خاصة مما يستعمل في عرض البضائع على الجمهور. وتضمن النظام عقوبة مالية للمخالفين تصل إلى (100.000 ) ريال على أن تضاعف الغرامة إلى الضعف وإغلاق المحل لمدة تصل إلى سنة كاملة في حالة تكرار المخالفة.

ودعت "التجارة" كافة المنشآت والأسواق والمحلات التجارية إلى التقيد بذلك، والالتزام فوراً بوضع بطاقة السعر على كافة معروضاتها واستخدام اللغة العربية كلغة أساسية في جميع أوراقها التجارية من فواتير وعروض وعقود تقدم أو تعرض للمستهلك.