أجرى فريق طبي من مستشفى الملك فيصل التخصصي، ومركز الأبحاث بالرياض، قسطرة للدماغ لمريض يعاني من تشوه بالأوعية الدموية في الدماغ، وذلك بمستشفى الملك فهد في نجران، بالمتابعة عن بعد، وهي العملية الأولى من نوعها في المنطقة.

وقال استشاري الأشعة التداخلية، ومدير إدارة خدمات التعاون الصحي المشترك بمستشفى الملك فيصل التخصصي، ومركز الأبحاث بالرياض الدكتور جهاد بن عبدالله الوطبان، إن "العملية أجريت باستخدام الجهاز الخاص بالأشعة التداخلية الثنائي المتوافر في مستشفى الملك فهد بنجران؛ بهدف رفع كلفة وعناء السفر عن المريض وذويه، إلى جانب تخفيف الضغط على تخصصي الرياض، حيث تمت العملية بطريقة آمنة".

وأضاف أنه "تم نقل معلومات المريض، وصور الأشعة بطريقة إلكترونية إلى الملفات الطبية والأشعة لدى المستشفى التخصصي بغرض المتابعة عن بعد".

إلى ذلك، أوضح الدكتور الوطبان أن "إدارة خدمات التعاون الصحي المشترك بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث تعمل مع إدارة مستشفى الملك فهد في نجران على فتح عيادات متخصصة جديدة، ليتمكن المرضى من متابعة حالاتهم ومواعيدهم بالتواصل، وربما الخضوع لعمليات باستخدام تقنية الاتصالات الحديثة والشبكة الإلكترونية، دون الحاجة إلى السفر، وبالتالي تقليل الجهد، وتوفير الوقت والتكلفة".

يذكر أن تخصصي الرياض، ومن خلال إدارة خدمات التعاون الصحي دشن مكتبا للتنسيق بمستشفى الملك فهد بنجران عام 1998، وتتلخص مهامه الأساسية في متابعة إجراءات المرضى المحولين، وتنسيق العيادات الدورية والمواعيد، وإعادة صرف الدواء، وتنسيق إجراءات فحوصات ما قبل التنويم، وإرسال عينات المختبر، إضافة إلى تقديم الرأي الطبي الثاني عن بعد.