دعا وزير الخارجية الأميركي "جون كيري"، إلى إنشاء حلف عالمي واسع لمحاربة المتطرفين في تنظيم "داعش" في المناطق التي يسيطر عليها في سوريا والعراق.

وأوضح "كيري" في تصريحات له أول من أمس، أنه سيعمل مع وزير الدفاع الأميركي "تشاك هاجل" على هامش قمة حلف الأطلسي في 4 و5 سبتمبر المقبل على تشكيل هذا الحلف مع شركاء بلاده الأوروبيين.

وتابع "كيري" أنه سيتوجه مع "هاجل" إلى الشرق الأوسط بعد قمة الحلف الأطلسي للحصول على مزيد من الدعم "من الدول الأكثر تعرضا للتهديد المباشر".

وأكد كيري "لن نسمح لسرطان الدولة الإسلامية بالامتداد إلى دول أخرى. العالم يستطيع مواجهة هذا الوباء ودحره في نهاية المطاف".

ورغم أن واشنطن أقرت بأنها لا تزال تفتقد لخطة استراتيجية لمحاربة هذا التنظيم، رغم أنها بدأت بتوجيه ضربات جوية لمواقعه في شمال العراق منذ 8 أغسطس الجاري، قال "كيري": "إن الرئيس الأميركي باراك أوباما سيقترح استراتيجية لمواجهة "داعش" خلال قمة لمجلس الأمن الدولي الذي ستتولى الولايات المتحدة رئاسته في سبتمبر المقبل".

وقال الوزير الأميركي: "سننتهز هذه الفرصة لمواصلة تشكيل تحالف واسع والتأكيد على الخطر الذي يشكله هؤلاء المقاتلون الأجانب بما في ذلك الذين التحقوا بـ(تنظيم) الدولة الإسلامية". وأكد أن "ما نحتاج إليه للتصدي للرؤية العدمية وبرنامج الإبادة هذا، هو تحالف واسع يستخدم الوسائل السياسية والإنسانية والاقتصادية والقانونية والاستخباراتية لدعم التحرك العسكري".