استقبل وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل بمكتبه بالوزارة في جدة أمس، مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبداللهيان.

وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وبحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

حضر اللقاء مدير عام فرع وزارة الخارجية بمنطقة مكة المكرمة المندوب الدائم للمملكة لدى منظمة التعاون الإسلامي السفير محمد طيب، ووكيل وزارة الخارجية لشؤون المراسم عزام القين، والسفير الإيراني لدى المملكة حسين صادقي، والقنصل العام الإيراني حميد ديغان.

من جهته، كشف الباحث في الشأن الإيراني الدكتور محمد السلمي في تصريحات إلى "الوطن" أن زيارة مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية، للمملكة لمباحثات تتضمن أجـندتها ملفات أبرزهـا الأزمة اليمـينية والملـفين العراقي والسوري.

وقال السلمي "ستكون هذه الملفات على رأس مباحثات المملكة مع إيران، إضافة إلى بحث التطورات على الساحة الإقليمية وإنعكاسها على العلاقات بين البلدين"، مبينا أن تعيين السفير الإيراني حسين صادقي في المملكة والذي قدم أوراق اعتماده حديثا كسفير إلى وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل قد يكون له دورا في هذه الزيارة وذلك لفتح المجال لمزيد من الحوار مابين الرياض وطهران.

يأتي ذلك في وقت قالت مصادر سياسية مطلعة لـ"لوطن": إن زيارة مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية، للمملكة قد تأتي ضمن وضع سياسي طارئ على الساحة الإيرانية، ومستجدات أيضا على مستوى العلاقات الثنائية بين البلدين تحتم هذه الزيارة المفاجئة لنائب وزير الخارجية الإيراني للمملكة.

يذكر أن هذه الزيارة هي الأولى لمسؤول إيراني للرياض منذ انتخاب الرئيس الإيراني حسن روحاني في 2013.