قررت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية النزول إلى ميدان فرز الغاضبين على نظامها "ساند" في مواقع التواصل الاجتماعي، في محاولة للتعريف بالبرنامج، وكسب المعركة الإعلامية، وخمد التغريدات المعترضة في موقع التواصل الاجتماعي الأول "تويتر" تحت حساب @saudisaned.

وبينت المؤسسة في حسابها الرسمي بعبارات خاصة بفكرة البرنامج منها "ساند طريق الأمان الوظيفي" و"تعويض، تدريب، توظيف"، بينما تضمن ملف التعريف بالحساب أنه نظام يهدف إلى تحقيق الحماية الاجتماعية للعمال السعوديين المشتركين في فروع المعاشات من نظام التأمينات الاجتماعية، وتوفير دخل شهري في حال التعطل عن العمل.

وبحسب رصد "الوطن" للحساب الحديث على موقع التواصل الاجتماعي" تويتر"، ظُهر أمس، لاحظت 37 تغريدة للحساب جميعها تركز على التعريف بالبرنامج وإظهار الإيجابيات التي تسعى إليها المؤسسة في تطبيق البرنامج، بينما في المقابل رصدت "الوطن" أن جميع التعليقات والردود كانت "غاضبة" و"معترضة" على البرنامج وتطبيقه، ولم تلحظ "الوطن" وجود تعليقات لمتابعي الحساب تؤيد أو تبارك تطبيق النظام.

كما تم رصد المتابعة الكبيرة للحساب رغم حداثة إنشائه قبل نحو يومين، بينما اقتصرت إدارة الحساب على متابعة حساب وزير العمل المهندس عادل محمد فقية، والحساب الرسمي لصندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، والحساب الرسمي لوزارة العمل، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

يذكر أن اعتزام مؤسسة التأمينات الاجتماعية تطبيق نظام "ساند" المتضمن اقتطاع 2% من رواتب موظفي المؤسسات العاملة في القطاع الحكومي وموظفي القطاع الخاص؛ بهدف مساعدة المنقطعين عن العمل، أثار موجة احتجاجات في أوساط الموظفين السعوديين، لعدم اعتماده آلية تعويضية للشخص المقتطع من راتبه في حال لم يستفد من المبالغ قبل نهاية خدمته، وطالبوا بمراجعته أو إلغائه.