سجلت أسعار التفاح السكري والأميركي بالمدينة المنورة ارتفاعا ملحوظا في الأيام الماضية وصلت إلى قرابة الـ30%، إذ أرجع عدد من الباعة ارتفاع أسعار التفاح إلى تحكم التجار في الحراج، وعدم عرض الكميات المطلوبة التي تسد فراغ السوق بالحراج. وأكدوا خلال حديثهم إلى "الوطن" أمس، أن الحراج في الأيام الماضية شهد كميات قليلة من التفاح، مما دفع أصحاب المحلات إلى شراء التفاح بسعر مرتفع ومن ثم طرحه في السوق.

وأوضح عدد من الباعة في سوق الخضار والفواكه أن ارتفاع أسعار عدد من الأصناف الرئيسة جاء نتيجة لقلة الكميات المعروضة، بالإضافة إلى أن هناك كميات كبيرة من التفاح لم يقم التجار في الحراج بعرضها في السوق وتخزينها في البرادات للتحكم بأسعارها.

وأشار الباع محمد الصبحي إلى أن عددا من الأصناف كانت قد شهدت ارتفاعات بسيطة أول يومين في رمضان ولكنها شهدت انخفاضا في أسعارها وعادت إلى معدلاتها الطبيعية قبل أن تعاود الارتفاع وبالتحديد التفاح الذي سجل ارتفاعا ملحوظا، حيث كان يباع في السوق الصندوق بـ130 ريالا ليرتفع إلى 165 ريالا أول من أمس نتيجة قلة الكميات الواردة إلى السوق مقارنة مع الطلب عليها، متوقعا استمرار حالة الارتفاع للكثير من الأصناف.

ويؤكد المواطن صالح الحربي أن غالبية أنواع الفواكه والخضروات سجلت انخفاظا في اليومين السابقين إلا أن التفاح سجل ارتفاعا كبيرا مع ندرة الموجود في السوق.

ويطالب الحربي الأجهزة المعنية بتشديد الرقابة على الأسواق وخصوصا التي يسيطر عليها العمالة الوافدة مثل سوق الخضار والفواكه.