(ينمو العقل بثلاث: إدامة التفكير ـ اليقظة لتجارب الحياة ـ كثرة القراءة) الأهم في تلك الثلاث: (كثرة القراءة) فمن خلالها يتم العمل على تكوين بيئة خصبة تشجع على التفكير وتعرض جوانب مهمة من تجارب الحياة، فالقراءة سطح مكشوف لتجارب الأمم، ودافع يحث على التفكير والتأمل، حيث تنعكس آثارها على مسارات الفرد الثقافية والفكرية والاقتصادية والاجتماعية، وتنقله من مستويات فكرية ومعيشية متواضعة إلى مستويات راقية ومتطورة، وتدفعه للتساوق المطرِد مع مساقات الرقي والتطور، وتهيئه للتنصل عن مثبطات التقدم، فلا يرضى بعائق يحد من حركته الفكرية أو يحصره في نطاقات ضيقة تزيف له الواقع وتحجب عنه شعاعات المعرفة.

ومما يؤسف له انزياح الهم الجماعي عن تكريس حب القراءة في نفوس النشء، مما يعطي مؤشراً صارخاً يؤمي لعاقبة غير جميلة، ومن هنا نتساءل عن مستقبل القراءة الموضوعية، خصوصاً في زمن وسائل التواصل الاجتماعي، وفي ظل طغيان القراءات الخاطفة على مسار القراءات الحقيقية؟ وهل جيل التواصل الاجتماعي (إن صحت التسمية) أصبح لا يلقي بالاً إلا لتلك القراءات القصيرة بل والقصيرة جداً كـ(التغريدات)؛ حتى إنه يرى أن أية قراءة تتجاوز ذلك الحجم مملة وغير ممتعة؟ قد نتفاجأ من خلال الإجابة على هذا السؤال بوجود جيل لا يقبل القراءة المطولة والممنهجة ويضيق بها ذرعاً؛ جيل يتذرع بفكر غير ذي عمق؛ يفرز منتجاً فكرياً هزيلاً يقبع بمراحل دون الأمل المنشود.

فبدون القراءة يتسطح الفكر، وتجف ينابيعه، ويمكث هكذا متصحراً لا يتبدل له حال ما لم يتعرض لصدمة حقيقية تجسد له حجم المأساة التي قد تواجهه في حال استمر مسطحاً بهذه الصورة.

فالفكر العميق المرتكز على أرضية ثقافية رصينة من العلوم والثقافة الناتجة عن القراءة المكثفة المتخصصة والعامة يعمل على معالجة القضايا العالقة بالإفادة المباشرة من تجارب الأمم والاستشراف المستقبلي الرصين المنطلق من أرضية معرفية تضمن النسبة الأعلى من صوابية الاستشراف، فمعانقة هذه المآلات المعرفية والتعاطي مع مكوناتها؛ تدفع إلى الصدارة في الإنتاج، والرصانة في القرار، فالقراءة هي المصدر المباشر لترسيخ العلوم ومن ثم تفعيلها، والحاجة تدعو إلى متابعة الجديد من العلوم بصفة مستمرة من خلال القراءة المتواصلة.

يقول الدكتور عبدالكريم بكار في كتابه القيّم (القراءة المثمرة): (التدفق الهائل للمعلومات، وتراكم منتجات البحث العلمي في اتساع مستمر، والنتيجة المباشرة لذلك هو تقادم ما بحوزتنا من معارف ومعلومات. وتفيد بعض التقديرات بأن نحواً من 90% من جميع المعارف العلمية قد تم استحداثه في العقود الثلاثة الأخيرة، وسوف تتضاعف هذه المعارف خلال نحو 12 سنة).

ويقول أحد الباحثين: إن على المتخصص المعاصر أن يضع في حسابه أن نحواً من 10 ـ 20% من معلوماته قد شاخ، وعليه أن يجدده. ويرى أحد الباحثين أن أعراض الشيخوخة تعتري المعلومات بنسبة 10% في اليوم بالنسبة للصحف، و10% في الشهر بالنسبة للمجلات، و10% في السنة بالنسبة إلى الكتب) فلا مناص إذاً من تكريس حب القراءة في نفوس النشء واستحداث الطرق التي تدعو إلى تشويقهم لها وجعلها مكوناً أساسياً من برنامج الحياة لديهم؛ لا يقبل التراخي أو الفتور، وكذلك العمل على تهيئة السبل الداعمة لبقاء اتصالهم بالقراءة وجعله مستمراً وتصاعدياً، فالأمر مصيري يرتبط بوجود الأمم ويعد مقياساً صادقاً لرقي المجتمعات وتقدمها.