على موقع "يوتيوب"، هناك عشرات من الأعمال والبرامج التي أنتجها عدد من الشباب الموهوبين، تفوقت على الأعمال التلفزيونية التي ترصد لها ميزانيات بالملايين.

على الرغم من ضعف الإمكانيات المادية لمنتجي هذه البرامج "اليوتيوبية"؛ إلا أنه لا مجال للمقارنة بينها وبين الأعمال التلفزيونية من حيث الإنتاج، والإخراج، والفكرة، وهذا مؤشر على أن "يوتيوب" سيكون المتصدر خلال الفترة المقبلة، بعد تراجع العديد من الأعمال التلفزيونية التي لا تزال تدور في حلقة مفرغة.

من البرامج المميزة على "يوتيوب" التي جذبت الجمهور، وسجلت أرقاما قياسية في عدد الزوار برنامج "لقيمات" الذي يشرّح الأعمال الفنية بطريقة نقدية، من خلال عرض بعض المشاهد والتعليق عليها.

وتناولت الحلقة 20 من البرنامج الأعمال الفنية السعودية التي تقدم في رمضان في عدد من الفضائيات، وكشفت الحلقة بجرأة عن حال الكوميديا المحلية، بدءا من التلفزيون السعودي وانتهاء بقناتي "روتانا خليجية"، و"MBM".

بدأت الحلقة التي اختير لها اسم "ليقمات تسعة وأربعين مليون" بميزانية تعديل شعار القنوات السعودية، وعرض مقدم البرنامج عبد المجيد الكناني مقتطفات من حوار رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون بشكل ساخر، وهو يرد على من اتهموا بأن ميزانية تعديل الشعار 50 مليون قائلا "49 مليون و500 ألف فقط.

واستعرضت الحلقة الأعمال الفنية في القنوات السعودية في رمضان التي دفعت هيئة التلفزيون السعودي لها أكثر من 28 مليون ريال، وهي مسلسلات، "كلام الناس"، و"دلفري"، و"بنق"، و"حربش بربش"، كما استعرضت مسلسل "حسب الظروف" الذي يعرض على قناة "روتانا خليجية"، منتقدة استقطاب لورانس العرب، أحد الشخصيات المثيرة للجدل التي كانت تظهر في موقع البالتوك، ووجه لها انتقادا كبيرا، وتطرق لمسلسل "سواق وشغالة"، وما فيه من أخطاء فنية قال إنها تسيء إلى الكوميديا السعودية.

لا شك أن الأعمال الفردية التي يقدمها عدد من الشباب الموهوبين عبر "يوتيوب" أثبتت نجاحها، وأوقعت عددا من القنوات الفضائية في حرج، فقد تفوقت المحاولات البسيطة على أعمالها التي ترصد لها ميزانيات خيالية.