تعتزم وزارة الحج إعداد خطط تحد من الترويج لحملات الحج الوهمية، بعد تلقيها توجيهات عليا بالبدء قي إعداد خطة مبكرة مكتملة العناصر تركز على تنفيذ حملة توعوية كبيرة.

وأبلغت "الوطن" مصادر مطلعة، أن الحملة التوعوية ستركز على الوصول لأكبر شريحة من المواطنين والمقيمين لتحذيرهم من شركات الحج الغير مرخصة، وتبيان أساليب المحتالين، مع تضمينها العقوبات الموجهة ضد كل من يتورط في النصب والاحتيال على ضيوف الرحمن.

وأشارت المصادر، إلى أن هيئة التحقيق والادعاء العام استقبلت خلال موسم الحج الماضي ملفات نحو 55 متهما بـ"النصب والاحتيال" على ضيوف الرحمن، عبر إقامة حملات حج وهمية على مستوى المملكة، وصدرت ضدهم أحكام بالسجن لمدة 10 سنوات بحق المقيمين والإبعاد، والسجن والغرامة بحق المواطنين.

إلى ذلك، منع دليل الإجراءات التنظيمية لشركات ومؤسسات حجاج الداخل، شركات ومؤسسات خدمة حجاج الداخل من ممارسة الخدمة أو الإعلان عنها إلا بعد الحصول على الموافقة الموسمية من الإدارة، وممارسة صاحب العمل بنفسه ويجوز له في حالة الضرورة وبعد موافقة وزارة الحج التفويض بذلك لمدير المؤسسة المدون اسمه في السجل التجاري بالنسبة للمؤسسة أو لأحد الشركاء في الشركة، على أن تنطبق عليهما الشروط الواجب توافرها في المرخص له بالخدمة.

وبين الدليل أنه يجب الالتزام بأن تحتوي جميع إعلانات الشركات والمؤسسات التسويقية بالصحف المحلية أو المواقع الإلكترونية واللوحات التعريفية والمطويات وخلافه على اسم الشركة أو المؤسسة بخط واضح حسب السجل التجاري ورقم ترخيص الخدمة الصادر من وزارة الحج وفئة المخيم بمشعر منى ورقمه وطاقته الاستيعابية حسب التخصيص، وعدم المبالغة في نص الإعلان والابتعاد عن استخدام العبارات الدالة على برامج الخدمات الخاصة وخدمات كبار الشخصيات VIP والصور الدالة على ذلك.