منذ أن أعلنت وزارة العمل عن تطبيقها لنظام منع العمل تحت أشعة الشمس، ابتداء من منتصف الشهر الجاري على جميع المنشآت من الساعة 12 ظهرا إلى الساعة 3 مساء، وبالرغم من ذلك إلا أن هناك من رفض تطبيق القرار ودفع بالعمالة للعمل في وقت الظهيرة، وعلمت "الوطن" أن هناك توجيهات من قبل الجهات الحكومية التي تم مخاطبتها من قبل وزارة العمل للتشديد على الشركات المتعاقدة معها حول منع العمال من أداء عملهم تحت أشعة الشمس.

إلى ذلك، حددت أمانة منطقة الرياض فترة العمل الخاصة بعمال النظافة خلال فصل الصيف لتبدأ من الساعة 2 صباحا وحتى 12 ظهرا لتتوقف نهائيا حتى الثالثة عصرا على أن تكون فترة العمل المسائية من الثالثة عصرا حتى 12 منتصف الليل، وذلك تنفيذا لقرار مجلس الوزراء القاضي بمنع العمل تحت أشعة الشمس.

وطالبت الأمانة شركات النظافة المتعاقد معها البالغة "5 شركات" بالالتزام بتطبيق القرار الذي يهدف إلى حماية الأيدي العاملة الميدانية من حرارة الشمس أثناء مزاولة عملهم وتحديدا في شهر رمضان المبارك نظرا لارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف.

وأكدت الأمانة حرصها على سلامة العاملين بمنعهم من العمل تحت أشعة الشمس الحارقة نظرا لتغير الظروف المناخية صيفا والتي قد تعرض سلامة العمالة لأخطار صحية جسيمة، محذرة من أي تجاوز من شأنه عدم تنفيذ القرار والإضرار بصحة العمال.

يذكر أن عدد عمال النظافة في مدينة الرياض يبلغ أكثر من 9733 موظفا وعاملا يعملون بشكل يومي على تنظيف أحياء العاصمة.