كان الدكتور محمد الصبيحي، يؤمّل في بدء طموحاته، أن يكون طيّاراً، لكن قلب أمه كان يخشى عليه من التحليق في فضاءات الواقع، فأحجم عن أمنيته امتثالاً لرغبة والدته.
ويبدو أن عشقه القديم، وأمنيته العتيقة، قد تحققت مجازيا، بعد أن استحالت حقيقة، فصار محمد الصبيحي الحاضر الدائم على متن طائرات الخطوط الجوية العربية السعودية في رحلاتها كلها، إذ صار صوتُه صوتَنا المسافر إلى العالم.. كل العالم، وأصبحنا نسافر مع صوته سفرا غير السفَر، نسافر مع صوته إلى عوالم الخشوع، وزوايا الإيمان، وهو يقرأ دعاء السفر على متن طائرات الخطوط السعوديّة.
ما إن يجلس المسافر على مقعده في إحدى طائراتنا، حتى يستمع إلى صوت محمد الصبيحي الأخاذ، وهو يدعو: "سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا لمنقلبون. اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل"، ليكون الخشوع عفوا، لا تكلفا؛ لأن السامع يشعر ـ من خلال هيبة الصوت وجماله ـ أنه أمام الصدق عينه، فيردد مع الصبيحي "دعاء السفر" من أقصى القلب، متيقنا من أن الله - سبحانه - يستجيب دعاء عباده.
محمد الصبيحي أحد أقطاب الزمن التلفزيوني والإذاعي الجميل، حيث كان الإعلاميون رموزا؛ لأنّهم يمتلكون أدواتهم كاملة، ويتعاملون مع الظهور الإعلامي بوصفه مسؤولية، لا بوصفه استعراضاً.
الدكتور محمد الصبيحي، أو أبو الدكاترة، واحد من الرموز الباقية في القلوب والأسماع، لأنّه صاحب طريقة في الأداء الإذاعي ليست إلا له، فلا هو يتكلف الأداء، ولا هو يجعله "سالفة" كي يهرب من ضعفه اللغوي، كما يفعل الطارئون على العمل الإذاعي، محتجين بأن الزمن قد تجاوز الفصاحة اللغوية، بينما الحقيقة هي أن الفصاحة أعلى بمسافات ضوئية من أن يتمكنوا منها.
للصبيحي أنْ يفخر بأنّه صاحبُ أجمل صوتٍ إذاعي؛ لهُ ذلك لأنّه سابقٌ لعصر الرداءة الإعلاميّة، فقد عاش في زمنٍ كان الخطأ النحويّ فيه جناية على الآذان والمهنة، وكان المذيعُ فيه كتلةً من المعرفة والثقافة؛ ولذا بقيَ الصبيحي عملاقاً، وهو الذي تتلمذَ على أيدي العمالقة من أمثال: جميل الحجيلان، وعبّاس غزّاوي، ورشيد علامة.. ولكم أنْ تتخيّلوا كيف يكون تلميذ هؤلاء..
كان إذا قال: "يا رب"، خشعت القلوب، وردّدت الألسن: "آمين" لأنه كان يقولها مؤمنا، لا مؤديا وحسب، وكم كانت تسجيلات دعاء "يا رب" التي كانت تبث عبر القناة الأولى عقب كل أذان، مؤثرة، ومحفزة على حفظ الأدعية المأثورة.
صوت الصبيحي جادٌّ كأنّه هدير البحر، أو انهمار السيل من مكان عال، بل كأنّه آتٍ من مغاور الخرافة والسحر.
أما الصبيحي نفسه، فله روح مرحة كأنّها فراشة تنتقل بين طرفةٍ وأخرى.. ومن طرائفه أنّه لن يقتنيَ "الجوّال" حتّى يعودَ إليه الشبابُ مرةً أخرى، وهل؟ ولن.... ولذا يصعب التواصل معه إلا في أثناء "مرابطته" عند هاتف ثابت.
ذات مساء، كانت مصيبتي كبيرة، حين تناوبتُ معه التقديمَ في احتفال رسمي.. كانت مصيبتي كبيرة لأن معاني لفظة "شتّان" كانت حاضرة بإيحاءاتها وظلالها كلها.
هل لنا بأمثال الصبيحي في عصر تعدد القنوات، وانفلات المعايير؟