إذا كانت احتفاليتنا بذكرى "اليوم الوطني الثلاثاء المقبل بمناسبة 84 عاما على توحيد البلاد" تمتزج بالامتنان لدوام الخيرات وأهمها "نعمة الأمن والأمان" وأن يسر الله لنا خدمة "ضيوف الرحمن" بمغادرة أبنائنا من جميع القطاعات.. ومن غالبية مدن ومحافظات الوطن إلى البقاع المقدسة.. هذا العام تميزه احتفالية الحجاج المبكرين بقدومهم مع المواطنين والمقيمين وتمتعهم ببركة وتراحيب وتحايا أهل هذه البلاد.

نستذكر في كل عام "مسيرة التوحيد وسيرة المؤسس الملك عبدالعزيز ورجاله"، - طيب الله ثراهم -، وأجدادنا والأجيال التي تحملت شظف الحياة حتى أصبحنا على ما نحن عليه اليوم. لا تكتمل الاحتفالية بدون التأكيد على أن برامج "التنمية والإصلاح" مثمرة، وخلال فترة قياسية لم تتجاوز العقد من الزمان تجاوزنا المراحل التقليدية للتنمية إلى القفزات التنموية، وتحت التشييد والبناء مئات المشاريع عائداتها مستدامة ولذلك يطول أمد تأسيس بعضها.

أقتطف مما أعلن الانتهاء منه عينات عشوائية لعناوين نشرت خلال فترة قصيرة توضح الجهود القياسية مثلا - في مكافحة الفساد بتغريم 51 منشأة مخالفة في موسم الحج الماضي تراوحت بين 10 آلاف ريال و100 ألف.. بإصدار لجنة مخالفات خدمة "حجاج الداخل" لموسم حج 1434، 138 قراراً منها 125 لمنشآت مرخص لها، و13 لغير المرخصة، وعقوبات الإبعاد إلى خارج المملكة لمقيمين منظمين لحملات، وتغريم 51 شركة ومؤسسة، والعقوبات ستتضاعف في حالة تكرار المخالفة مستقبلاً، وحول السماسرة المتلاعبين في "سعر صرف العملات" قال شيخ طائفة الصرافين في مكة المكرمة "تم القضاء على هذه الظاهرة بنسبة 80% بعد الأنظمة الجديدة، التي فرضتها مؤسسة النقد".

تمت إعادة 30 مليار ريال لأصحابها بالقوة الجبرية، وأغلقت وزارة "الإسكان "ملف منح" ـ 600 ألف منزل للمواطنين كخطوة أولى"، ومن حصاد الحرب على الإرهاب "اجتثاث 16 خلية ونواة تنظيم إرهابي خلال 3 أعوام"، و"الحدود الشمالية" تشهد تأسيس أكبر مشروع أمني في تاريخ حرس الحدود "الحد الشمالي الذكي".

ومن أهم الإنجازات وطال ترقب اكتمالها "مشروع الملك عبدالله لتطوير القضاء" منظومة المحاكم المُتخصِّصة، وبدأت بإطلاق محاكم "الأحوال الشخصية" ومحاكم التنفيذ، وتليها المحاكم التجارية والعمالية.. والأبرز تفعيل التفتيش القضائي بطريقة قانونية، و27 قراراً قضائياً مدهشاً يدعم المرأة اجتماعياً وأسرياً.. يمنحها الحق بإنهاء معاملاتها ومعاملات أبنائها.. وزارة العدل أيضاً تطوي قيد 36 موظفًا وتصدر قرارات تأديبية بحق 564 آخرين لتراخيهم في إنجاز معاملات المراجعين، ومحاكمة 17 موظفاً في الجوازات بتهم "الرشوة والفساد واستغلال النفوذ".

جهود وبرامج التنمية والإصلاح تورق فلنحتفل بيومنا الوطني المجيد، مواكبة للحدث واستشعارا للجهود المشكورة.. تحية للمليك المفدى ورجاله المخلصين، وللشعب السعودي الذي يستحق هذا الوطن وهذه الاحتفالية، وجسدت بعض المشاعر قصيدة الأمير "بدر بن عبدالمحسن" أهديها للمحتفلين بهذه المناسبة..

اللي جمعنا سهل وجبال ونجود

بعد السنين الممحلات الشدايد

يا دارنا عدّك من الناس مارود

خيرك على الدنيا قريبٍ ونايد

ويا دارنا بابك عن الذل موصود

وزهر الفخر نبتك قديم وجدايد

وقت العسر بالدم نوفي لك عهود

ووقت الرخاء بنقول مدح وقصايد