فيما يشهد سوق الخضار والفواكه المركزي في جدة ارتفاعا في أسعار أصناف معينة من الخضروات والفواكه؛ مع اقتراب دخول شهر رمضان، واعتماد الكثير من أصحاب البسطات على تشغيل العمالة الوافدة؛ مما تسبب في تلاعبهم بأسعار السوق مستغلين ضعف الرقابة من قبل الجهات المختصة، أكدت أمانة جدة تكثيف الرقابة على سوق الخضار والفواكه المركزي، من خلال جولات تفتيشية وضبط المخالفات.

وأوضح مدير المركز الإعلامي وإدارة العلاقات العامة والتواصل بأمانة جدة سامي الغامدي لـ"الوطن"، أن الجولات الميدانية على سوق الخضار والفاكهة المركزي رصدت مخالفات عدة، تنوعت ما بين عمالة مخالفة، وخضار وفواكه غير صالح للاستخدام، مؤكدا أنه تم أخذ تعهدات على أصحاب البسطات المخالفة.

وقال إن عدد الجولات التفتيشية على السوق بلغ 297 جولة، تم خلالها أخذ 54 تعهدا، وفرض غرامة على المخالفين قدرت بأكثر من 119 ألف ريال، في حين بلغ عدد الرخص المجددة 96 رخصة.

وأكد أن الأمانة تحرص على الجولات الميدانية، خاصة مع اقتراب شهر رمضان لضبط المخالفات في أسواق النفع العام، التي يقصدها المستهلك بشكل يومي، إذ بلغ عدد عبوات الفواكه المصادرة 17641 عبوة، وبلغ إجمالي عدد عبوات الفواكه الصالحة للاستخدام وتم تسليمها للجمعيات الخيرية 12724 عبوة، أما إجمالي العبوات التي تم إتلافها فبلغ 5836 عبوة فواكه فاسدة.

كما رصدت الجولات عمالة أجنبية مخالفة بلغ عددهم 1901 عامل مخالف، تم التعامل معهم بالتعاون مع الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات الرسمية معهم.

إلى ذلك، يعزو صاحب بسطة لبيع الخضروات، خالد الغامدي، ارتفاع الأسعار قبل دخول شهر رمضان إلى زيادة الطلب من قبل المستهلكين الذين يكثر ترددهم على السوق المركزي لشراء المستلزمات الرمضانية، وارتفاع أسعار إيجارات الشاحنات الناقلة للفواكه والخضروات من الدول التي يتم الاستيراد منها، موضحا أن ذلك يدفع أصحاب البسطات لرفع الأسعار على المستهلكين لتعويض خسارتهم، في حين رأى المستهلك، غازي هادي، أن غياب الرقابة من قبل الجهات المختصة أسهم في استغلال حاجة المستهلك برفع أسعار بعض أنواع من الفواكه والخضار.