35% من سكان سويسرا البالغ عددهم حوالى 8 ملايين نسمة هم من الأجانب أو لا يملكون جذورا سويسرية، وبالتالي لم يكن غريبا أن يضم المنتخب السويسري لاعبين من جنسيات مختلفة، لكن الطابع البلقاني يطغى عليه.

وفي طليعة هؤلاء نجم بايرن ميونيخ شيردان شاكيري المولود من أبوين من كوسوفو هاجرا إلى سويسرا، وعندها لم يكن يبلغ العام الأول من عمره، وقد خاض مباريات في مختلف الفئات العمرية السويسرية قبل أن يلعب مع الفريق الأول اعتبارا من 2010 حيث خاض 33 مباراة وسجل 9 أهداف.

وكان لسان حال جرانيت شاكا المولود في كوسوفو، والذي يلعب في بوروسيا مونشنجلادباخ، مماثلا بقوله "نحن نلعب لمنتخب سويسرا وفخورون بتقديم قصارى جهودنا.. العديد منا يملك جواز سفر آخر ونستمد القوة من جذورنا".

وكان أول لاعب سويسري بلقاني انضم إلى منتخب سويسرا هو ميلايم راما عام 2003، علما أنه جاء إلى سويسرا عام 1993 بعمر الـ17. وفتح الطريق أمام كوسوفي آخر هو فالون بهرامي الذي انضم إلى صفوف المنتخب عام 2005 ويبلغ حاليا الـ25 من عمره.

ويلعب بهرامي في الفريق إلى جانب بليريم دزيمايلي المولود من أب ألباني وأم مقدونية، كما أن نجم الفريق الحالي أدمير محمدي مولود من ثنائي مقدوني ألباني أيضا ويلعب في صفوف فرايبورج الألماني.وسويسرا بلد متنوع، ليس فقط من ناحية الجنسيات المختلفة، بل أيضا من ناحية اللغة، حيث يتكلم شمال وشرق البلاد الألمانية، وغربها الفرنسي، وجنوبها الإيطالية.ودافع عن ألوان منتخبي سويسرا لاعبون مشهورون من مناطق إيطالية أمثال أومبرتو باربيريس في السبعينات والثمانينات، وتشيرياكو سفورزا في كأس العالم عام 1994 وكأس أوروبا عام 1996. كما كان للاعبين من جذور تركية نصيبهم في المنتخب السويري وتحديدا الشقيقين مراد وهاكان ياكين، ومواطنهما كوبيلاي توركيلماز والقائد الحالي جويخان اينلر.ويضم المنتخب أيضا لاعبين من أصول تشيلية-إسبانية أمثال ريكاردو رودريجيز، وأصول صربية-إسبانية أمثال المدافع فيليب سنديروس.