في حين أبدى عدد من أولياء الأمور والمتقدمات البديلات قلقهم من التكدس بمركز الفحص الشامل بالعاصمة المقدسة، ورفض طلب إجراءات الفحص للمعينات على وظيفة "مساعد إداري" إلا حسب التاريخ المقرر من قبل إدارة التربية والتعليم بمكة المكرمة، أكد مدير المركز عبدالله المالكي، أنه لا استثناءات أو مجاملات، إذ أن تحديد أوقات إجراءات الفحص الشامل للمعينات يخضع لتوجيه إدارة التربية والتعليم.
وأوضح أنه خلال اليومين الماضيين تم الفحص الإكلنيكي، ومادة السموم لـ400 معينة تقريبا، مؤكدا أنه لايوجد أي تأخير وإنما تنسيق بين الجهتين "التعليم طالبة الخدمة والصحة مقدمة للخدمة"، لافتا إلى أن الوضع طبيعي للأعداد الهائلة التي ترد إلى المركز من جميع الدوائر الحكومية، ويوجد تنسيق مع التعليم ومع جهات حكومية أخرى، حتى لا يكون هناك تضارب في المواعيد بين الجهات الحكومية طالبة الخدمة.
من جانبه، أكد مساعد المدير العام للشؤون المدرسية بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة محمد أحمد المدخلي، أن إدارته باشرت تنفيذ قرار تعيين البديلات، مضيفا أنه ورد تعيين804 بديلات على وظيفة "مساعد إداري" بالمرتبة السادسة وبديلة واحدة على وظيفة تعليمية تخصص "صعوبات تعلم"، وتم مباشرة البدء باستقبالهن لإتمام مسوغات التعيين، كما يتم العمل على توجيههن ليباشرن الأسبوع المقبل لضمان مباشرة الجميع قبل إجازة نهاية العام الدراسي والتي تبدأ بنهاية دوام الخميس21 شعبان من العام الجاري.
وحول آلية التوزيع وتوجيه البديلات "مساعدات إداريات"، أشار المدخلي أن هناك نموذجا لتعبئة الرغبات المكانية ضمن شرائح المدارس وإذا وجد احتياج سيتم تحقيق رغبات المعينات، لافتا إلى أن التوزيع سيكون داخل مدينة مكة المكرمة، وأن الرغبات المسجلة بالنموذج ستؤخذ بعين الاعتبار، على أن يتم بعد مباشرتهن إكمال إجراءات التعيين.