أكد رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، رئيس جمعية الأطفال المعوقين الأمير سلطان بن سلمان، أن اتفاقيات التعاون بين الهيئة والجمعية من جهة والجامعة من جهة أخرى تتضمن التعاون في مجالات التوعية ببرنامج "الله يعطيك خيرها" والمجالات الطبية والعلمية الأخرى، مشيراً إلى أن الهيئة والجامعة تعتزمان إنشاء دبلوم جامعي متخصص في السياحة، يهدف إلى تعلم أبناء الباحة كل ما يتعلق بالسياحة، إلى جانب مجال ترميم المواقع التراثية والتخطيط للمواقع السياحية التي تشتهر بها المنطقة. وأضاف في تصريح صحفي عقب توقيع الاتفاقيات أمس برعاية أمير الباحة الأمير مشاري بن سعود في مكتبه بالإمارة، أن منطقة الباحة مقبلة على نقلة نوعية في السياحة في ظل ما تتميز به مقومات سياحية، لعل من أهمها أهالي المنطقة الذين يعملون بتميز في كل مناطق المملكة، مبيناً أنه حان الوقت لتنهض منطقة الباحة في هذا الجانب الاقتصادي الحيوي المهم.

وكان الأمير سلطان بن سلمان قد وقع الاتفاقيات عن الهيئة والجمعية، فيما وقعها عن الجامعة وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور محمد بن ناصر الدوسري.

ونصت الاتفاقية الأولى بين جمعية الأطفال المعوقين وجامعة الباحة التي تستمر ثلاث سنوات، على أن تقوم الجمعية بالإسهام في دعم مجال التدريب وأنشطة البحث العلمي بالجامعة، فيما تقوم الجامعة بدعم موارد الجمعية من خلال برنامج "أجر كل شهر" لتوفير الخدمات المجانية التي تقدمها.

ونصت الاتفاقية الثانية بين الهيئة وجامعة الباحة والتي تستمر ثلاث سنوات، على أن تعمل الهيئة على تمكين الجامعة من الاستفادة من المواقع والمباني التراثية لتدريب طلابها على أعمال الترميم وإعادة التأهيل وفق الضوابط والآليات المعتمدة لدى مركز التراث العمراني الوطني، وتمكين أعضاء هيئة التدريس وطلبة الجامعة من المشاركة في الزيارات الميدانية التي تنظمها الهيئة لمواقع التراث العمراني، والاستفادة من الخبرات الاستشارية والأكاديمية المتوفرة لدى الجامعة في مجال التراث العمراني، والاستفادة من الخبرات المتوفرة بالجامعة في مجال تخطيط وتطوير المواقع السياحية وتقديم المعرفة العلمية في هذا المجال لمنسوبي الهيئة المتخصصين، إضافة إلى الاطلاع والاستفادة من قواعد المعلومات المتوفرة لدى الجامعة بشأن مستخلصات رسائل الماجستير والدكتوراه في مجالات السياحة المختلفة.

في حين تعمل الجامعة، بحسب الاتفاقية، على توظيف برامج الدراسات العليا في بعض الأقسام العلمية بما يسهم في تعزيز التنمية السياحية بالمملكة، وتشجيع البحث العلمي في مجال السياحة والآثار والتراث العمراني، وتسخير إمكانات الجامعة العلمية في المجال التقني والبحثي لدعم مشروع تنمية السياحة الوطنية بالمملكة، وتعزيز دور الجامعة في المحافظة على التراث المحلي والحرف التقليدية والمشغولات اليدوية وحمايته، إلى جانب العمل على إعداد دراسة لافتتاح قسم للآثار بالجامعة، وكذا استحداث مسار يركز على مجال التراث العمراني ضمن برنامج البكالوريوس والدراسات العليا.

كما تقوم الجامعة بالمشاركة مع الجهات المعنية بعمل مسح وتوثيق مواقع ومباني التراث العمراني في المنطقة وتسجيلها في السجل الرقمي الوطني لدى الهيئة، ودراسة إمكانية إنشاء مركز علمي لدى الجامعة يعنى بتقديم أبحاث ودراسات في مجال التراث العمراني.

من جانبه، أكد الأمير مشاري بن سعود في تصريح صحفي عقب التوقيع حرص إمارة المنطقة على وجود تعاون بناء بين الإدارات الحكومية بالمنطقة والجهات والهيئات ذات التفكير السليم والمنهجي مثل هيئة السياحة.

إلى ذلك، نوه الأمير سلطان بن سلمان بجهود أمير الباحة وحرصه على ربط الأجهزة الحكومية وتعاونها مع بعضها البعض، مبرزاً سموه دور جامعة الباحة وما تقوم به من جهود لخدمة المجتمع، عاداً الجامعة شريكا أساسيا مع الهيئة والجمعية.

وكان الأمير مشاري بن سعود قد استقبل في مكتبه بالإمارة أمس الأمير سلطان بن سلمان الذي يزور المنطقة حالياً.