كشف تقرير حديث بتقصي عالم الإنترنت في العالم العربي، عن أن 42% من العينة المبحوثة يتصلون بالإنترنت من خلال الهواتف الذكية، و23.71% يستخدمون الأجهزة اللوحية الذكية، فيما النسبة الأكبر يتصلون بالإنترنت من خلال الحاسوب المحمول بنسبة 61.23%، فيما 50.41% يستخدمون الحاسب المكتبي للاتصال بالإنترنت.
التقرير أصدرته كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، وهو يعنى برصد توجهات استخدام الإنترنت والهاتف الذكي في المنطقة العربية خلال عام 2014، ضمن الفئة العمرية ما بين 24- 34 عاماً، بمشاركة ثلاثة آلاف شخص.
ويمكن تفسير الأدوات التي يمتلكها المبحوثون بشأن الهواتف الذكية، حيث تشير إحدى الإحصائيات إلى تقدم هاتف "الأندرويد" (بنسبة 40.3%)، على هاتفي الآيفون (20.6%)، والبلاك بيري (9.1%)، فيما أشار 1.48% من العينة فقط إلى أنهم لا يملكون هاتفاً ذكياً أو كمبيوتراً لوحياً، أو مكتبياً أو محمولاً.
وحيال الزمن الذي يقضيه الشباب العرب على الإنترنت، أشارت إحدى النتائج المنشورة التي حصلت "الوطن" على نسخة منها، إلى أن من 28% من أفراد العينة يقضون من 3 إلى 4 ساعات يومياً لتصفح شبكة الإنترنت، فيما 12% من العينة يمضون أكثر من عشر ساعات يومياً على الإنترنت، و4% فقط يمضون أقل من ساعة واحدة امام شاشة الإنترنت.
وعن التحديات في استخدام الإنترنت أشار 48% من أفراد العينة إلى أنهم يواجهون تحديات في الاتصال بالشبكة والنفاذ إلى الإنترنت، فيما 45% ركزوا على أن تكلفة الإنترنت عالية جداً عليهم.
وإما الزمن الذي يقضيه المبحوثون في التواصل الاجتماعي، فذهب 41% منهم إلى أنهم يتواصلون مع أصدقائهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي عدة مرات في اليوم. فيما أشار 56% إلى أنهم يتواصلون مع الأهل والأصدقاء عبر بروتوكل VOIP (سكايب مثلاً) عدة مرات في الأسبوع، فيما 25% من أفراد العينة يستخدمون الرسائل الفورية في التواصل.
الملفت في تقرير كلية محمد راشد للإدارة الحكومية هو أن غالبية العينة المبحوثة في الاستطلاع لا يتسوقون على الإنترنت، فـ64% من أفراد العينة لم يتشروا كتباً على الإنترنت، و54% لم يشتروا تذاكر طيران من خلال التسوق الإلكتروني، و76% لم يشتروا تذاكر سينما/ مسرح عبر الإنترنت، و55% منهم لم يشتروا سلعاً أخرى عبر الإنترنت.
أما الإنترنت كمصدر رئيسي للأخبار، فأجاب نحو 35% من المستهدفين على هذا الخيار بـ"نعم"، في حين أن 28% يحصلون على الأخبار من خلال مواقع الإعلام الاجتماعي، فيما 30% يحصلون على الأخبار من مصادر الإعلام التقليدي.
وبالنسبة لمواقع التواصل الاجتماعي، واستخداماتها، فما زال موقع فيسبوك يتصدر المشهد العام في الإعلام الجديد بنسبة 91.28%، يليه جوجل (70%) ويوتيوب (59%)، فتويتر (57.35%).
وحيال استخدام أفراد العينة في هواتفهم الذكية للتطبيقات، أشار 25% منهم إلى أن لديهم 1- 10 تطبيقات على هاتفهم الذكي، فيما ذهب 22% منهم إلى وجود ما بين 11 – 25 تطبيقا لديهم، وفقط 2% من أفراد العينة أكدوا أنهم لا يملكون تطبيقاً على هواتفهم الذكية. وأشار أقل من 5% من جميع أفراد العينة إلى أنهم يستخدمون تطبيقات الطقس، أو الأخبار، أو الوسائط المتعددة، أو الألعاب، أو التطبيقات الحكومية بشكل متكرر.