لم أجد تعريفاً محدداً ومعروفاً لمفردة "الانتقائية"، لكن يمكنني أن أعرف الانتقائية بأنها تعمّق الشخص في اختيار علاقاته الاجتماعية، وغيرها مما يناسبه في حياته اليومية وفق إطار ضيّق ومحدود، بحيث يكون الشخص دقيقا وحذرا في عملية التحديد والاختيار، وهذا أبسط وأسهل تعريف لها.

والانتقائية في ظني أنها ظاهرة صحية، ما لم تتجاوز حد المعقول، وتتعدى حاجز العادات والتقاليد، وتطغى عليها المبالغة، فتتحول من إيجابية إلى سلبية.

فمن الجميل جداً أن يحرص الشخص على انتقاء أصدقائه، وأن يهتم بانتقاء ملابسه، وأغراضه الشخصية، وأن يتميز كذلك بانتقاء سيارته، ومنزله، ليكون مميزاً ومثالياً في كل شيء.. والأجمل أن ينتقي ذلك في حدود المعقول بعيداً عن الانتقائية المبالغ فيها، لأن المبالغة في الانتقائية هي مثالية زائدة، وقد تؤدي إلى الخروج عن المألوف، واتصاف الشخص بصفات غير محمودة كالغرور، والانعزالية، وهذه من سلبياتها.

وهناك من يؤيد الانتقائية كونها تمنح الشخص صفة التميز عن الآخرين، وهناك من يعارضها وحجتهم في ذلك أنها تقوض حرية الشخص في الاختيار وتجعله في دائرة ضيقة نوعاً ما، وتحرمه من أشياء كثيرة للتمتع فيها في حياته، مثل العلاقات الاجتماعية، وغيرها.

ويرى البعض أن إنكار الانتقائية يعدّ أحد منابع الجهل.

والانتقائية مثلها مثل غيرها لها سلبيات، ولها إيجابيات، فمن سلبياتها ما ذكرته آنفاً الانعزالية والمبالغة والغرور، وكذلك عدم تقدير واحترام الآخرين، والنظرة الدونية للشخص الانتقائي لمن حوله، أما إيجابياتها فكثيرة، لعل من أبرزها الظهور بصورة جميلة أمام المجتمع، والتميز بمثالية محترمة.

** وقفة:

هناك شخص انتقائي.. وهناك آخر تلقائي! فأيهما تفضّل أن تكون: انتقائيا أم تلقائيا؟