أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإعادة القوات التي كانت تشارك في مناورات عسكرية قرب الحدود الأوكرانية، مطالبا كييف بسحب قواتها "فورا" من شرق البلاد، حسبما أعلن الكرملين أمس.

وأفاد الكرملين بأن "فلاديمير بوتين أعطى الأمر إلى وزير الدفاع بسحب القوات إلى ثكناتها، بسبب انتهاء التدريبات التي تطلبت نشرها في مناطق روستوف وبيلجورود وبريانسك" المجاورة لأوكرانيا.

وتابع الكرملين أن "روسيا تدعو (أوكرانيا) إلى وضع حد فورا لعملية القمع وأعمال العنف وإلى سحب القوات وتسوية كل المشكلات القائمة بالسبل السلمية حصرا" في إشارة إلى عملية "مكافحة الإرهاب" التي أطلقها الجيش الأوكراني في 13 أبريل الماضي.

وقتل حوالى 130 شخصا بحسب أرقام الأمم المتحدة بين جنود وانفصاليين ومدنيين في أعمال العنف التي رافقت العملية. وتابع الكرملين أن "الرئيس فلاديمير بوتين يبدي ارتياحه للاتصالات الأولية بين كييف وأنصار الفيدرالية (في أوكرانيا) الرامية إلى إقامة حوار مباشر ينبغي أن تشارك فيه جميع الأطراف المعنية". وتؤيد موسكو التي يتهما نظام كييف المؤيد للغرب بدعم الانفصاليين في الشرق، مبدأ إصلاح دستوري في أوكرانيا يأخذ بإرادة المناطق الشرقية الموالية لروسيا. وجرت في هذه المناطق عمليات استفتاء نددت بها كييف والغربيون وشهدت فوزا ساحقا لمؤيدي الاستقلال.

وتشكك روسيا في شرعية الانتخابات الرئاسية المبكرة التي تنظم في 25 مايو الجاري في أوكرانيا في وقت تشن فيه الحكومة عملية عسكرية ضد الانفصاليين تصفها موسكو بأنها "قمعية".