أوضحت أمانة منطقة القصيم بعض التنظيمات والضوابط العمرانية، التي تضمنها المخطط المحلي والتفصيلي لمدينة بريدة المعتمد مؤخرا، الذي سبق الإعلان عنه في وسائل الإعلام.

وذكر مدير عام إدارة التخطيط العمراني بالأمانة، المهندس فهد الرشيدي، أن الضوابط العمرانية على المحاور والشوارع التجارية تنقسم إلى 3 أقسام مختلفة، مشيرا إلى أن القسم الأول حول المحاور التجارية الرئيسة، وتشمل 5 محاور تتمثل في طريق الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وطريق الملك فهد بن عبدالعزيز، وطريق الأمير نايف، والطريق الدائري الأول بأضلاعه الشرقي والشمالي والغربي، وطريق المدينة المنورة – الرياض. وبين أن الاستعمال العام المسموح به على هذه المحاور هو الاستعمال المتعدد، وتكون النسبة البنائية 60% والارتفاع النظامي عليها هو 4 أدوار، إضافة إلى 50% للملحق العلوي، وذلك للمساحات الأقل من 2000 متر مربع، وتأخذ قطع الأراضي ذات المساحة ما بين 2000 إلى 5 آلاف متر مربع وبارتفاع 7 أدوار. فيما تأخذ قطع الأراضي ذات المساحة ما بين 5 آلاف إلى 10 آلاف متر مربع أقصى ارتفاع لها 10 أدوار. أما قطع الأراضي ذات المساحة التي تزيد على 10 آلاف متر مربع فيصل ارتفاع المباني فيها إلى 15 دورا.

وأضاف أن القسم الثاني حول المحاور التجارية الثانوية في مدينة بريدة، وتشمل بعض الطرق الحرة الرئيسة والطرق الشريانية والشريانية الثانوية، وتتمثل في طريق الملك عبدالعزيز، وطريق الأمير فيصل بن بندر، وطريق الملك سعود، وطريق أبي بكر الصديق، وطريق عثمان بن عفان، وطريق النهضة، وطريق الشيخ محمد بن عبدالوهاب، والطريق الدائري الداخلي وامتداداته، وطريق القصيم- حائل السريع، وشارع الرياض وشارع التغييرة شرق طريق الملك خالد، وطريق الملك خالد، وطريق الأمير سلطان، وطريق الملك فيصل، وطريق عمر بن الخطاب.

وحول الاستعمال لتلك المحاور، بين الرشيدي أنها يسمح عليها بالاستعمال المتعدد والارتفاع النظامي عليها 4 أدوار، إضافة إلى 50% للملحق العلوي ونسبة بنائية 60% والتقيد بتوفير مواقف الانتظار اللازمة.

أما القسم الثالث فيخص الشوارع التجارية.

وتختلف الارتفاعات في تلك الشوارع بين دورين إلى 4 أدوار حسب أقصى ارتفاع موجود على الشارع، وطبقا لما هو محدد بالأطلس.