افتتحت هيئة تطوير المدينة المنورة أول من أمس، مدخل طريق عمر بن الخطاب أحد المداخل لمواقف السيارات حول المسجد النبوي، إذ يأتي هذا المشروع ضمن العديد من المشاريع التي انهتها الهيئة مؤخرا حول المنطقة المركزية، وتم افتتاح المشروع قبل موعده المقرر في 1435/10/29، وذلك للتخفيف عن مداخل مواقف المسجد النبوي الأخرى.

وأوضحت الهيئة في بيان صحفي أمس، أن المدخل الجنوبي الغربي "مدخل طريق عمر بن الخطاب" هو أحد المداخل لمواقف السيارات حول المسجد النبوي ويبلغ طوله 682 مترا، ويبدأ عند بداية المدخل القديم للمواقف أسفل مسجد الغمامة مع أربع منحدرات، اثنان منها من وإلى طريق الملك فيصل "الدائري الأول"، والآخران من وإلى طريق أمير المؤمنين عمر بن الخطاب.

وأفادت أن المدخل يتكون من اتجاهين دخول وخروج بعرض 7.2م لكل اتجاه، ويفصل بينهما جزيرة وسطية، ويتكون كل اتجاه من حارتين بعرض 3.6م لكل منها.

كما أن المنشأ الخرساني للمدخل مكون من جدران استنادية مع زخرفة، جزء منها مغطى في منطقة تقاطعها مع طريق الملك فيصل بطول76م، والجزء الآخر داخل المنطقة المركزية بطول 182م وباقي المدخل غير مغطى.

وذكرت أنه يوجد في المدخل نظامان لتصريف مياه الأمطار الأول عن طريق الجاذبية للجزء المحصور بين دوار العنبرية وطريق الملك فيصل، وتم ربطه مع عبارة صرف مياه الأمطار بطريق الملك فيصل، والثاني للجزء الواقع ضمن حدود المنطقة المركزية، حيث يتم تصريف مياه الأمطار عن طريق محطة رفع تم ربطها على شبكة تصريف مياه الأمطار الخاصة بالمنطقة المركزية الجنوبية الغربية.

وأشارت الهيئة إلى أنه تم تزويد المدخل بالإشارات المرورية التحذيرية والإشارات الإرشادية اللازمة لتسهيل عملية الدخول والخروج، بالإضافة إلى مخرج للطوارئ ونظام لإطفاء الحريق للجزء المغطى داخل المنطقة المركزية.