بدأت "موِّل" في طرح أولى برامجها لِمنح التمويل المشترك للمشروعات الإبداعية والمبتكرة, وتعتبر "موِّل" جهة عالمية جديدة تستهدف منح المشروعات المبتكرة في أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

تهدف "موِّل", والتي تعني في اللغة العربية الاعتماد المالي (التمويل), إلى إعطاء الفرصة لأصحاب المشاريع التي قد تكون صغيرة جداً بالنسبة للبنوك أو مبتكرة وجديدة جداً على الشركات الاستثمارية فلا تجذب انتباه أصحاب الدعم المالي الذي سيساعد في بناء هذه المشاريع.

وقالت جوانا تروفوو, مؤسس ومدير "موِّل": "إننا متحمسون للغاية بشأن بدء "موِّل" كأول برنامج لمنح التمويل المشترك يخدم بشكل كامل احتياجات المشروعات الإبداعية والمبتكرة بأوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا".

كيف نقوم بذلك؟

ترحب "موِّل" بمشاريع الفئات التالية: الموسيقى, الصبي، الفن، الكاريكاتير والنشر، التكنولوجيا، التصميم، الأفلام الوثائقية, التصوير الفوتوغرافي، والأزياء؟

يستطيع أصحاب المشاريع نشر مشروعهم في إحدى الفئات المذكورة أعلاه وإجراء حملات جمع التبرعات، مع تحديد موعد نهائي ومبلغ مستهدف، من أجل تمويل مشاريعهم الإبداعية. تستهدف كل حملة المتبرعين الذين يتطلعون لدعم المشاريع الإبداعية المبتكرة مقابل المنح غير النقدية.

سيتم دفع التبرعات تلقائياً لصاحب المشروع فقط إذا تم الوصول إلى هدف الحملة أو تجاوزه حتى إنتهاء الموعد النهائي المحدد. إذا لم يتم ذلك، سيتم إلغاء جميع التبرعات تلقائياً، مما يعني أنها عملية محايدة.

تبدأ موِّل بإطلاق أربعة مشاريع أدناه. ثلاثة من هذه المشاريع الأربعة يقوم بها مواطنون من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

1- Eclectic - The Album:

هو مشروع ألبوم موسيقى عالمي يقوم به DJ AKS وهومنتج إماراتي من دبي. وقد عمل DJ AKS, وهو أحد المنتجين الفائزين, مع إنريكي إيجلاسياس على تلحين أغنيته (Turn The Night Up)، و Sean Kingston، وقام أيضاً بتلحين الموسيقى التصويرية لأفضل أفلام بوليوود مثل: فيلم Bhaag Milkha Bhaag, وفيلم  Student of the Year.

2- Polly Gone:

قصة رسومية مكتوبة بشكل جيد للأطفال، تدور أحداثها حول مثلث يريد أن يصبح مربعاً. وهو أحد مشاريع الكتابة الفريدة من نوعها حيث قام بتأليف الكتاب طفل كندي فرنسي عمره 10 أعوام مما يعبر عن كونه أحد عباقرة الكتابة. واتخذ آباؤه مبادرة تمويل نشر هذا الكتاب.

3- Qrated:

هو تطبيق ممتع مليء بالمعلومات وهو عبارة عن دليل سياحي صوتي يهدف إلى توفير تجربة أفضل للتجول ويكسر حاجز المرشد التقليدي (مثل النوع القديم للمرشد الصوتي وكتب دليل السفر).

4- Seven Quests - poem to game:

المهام السبعة - من قصيدة إلى لعبة: هي لعبة استراتيجية على الانترنت تم إنشائها على أساس قصيدة رستم الملحمية الفارسية وعمرها 1000 سنة وملحمة الملوك (والشاهنامه) للفردوسي. يعشق صاحب المشروع، وهو من أصل فارسي كندي صنع الألعاب الاستراتيجية التي تعمل على تبادل تراث الشرق الأوسط مع بقية العالم.

تعتزم موِّل تلبية النمو السريع لمشهد الإبداع والابتكار في أوروبا وشمال ووسط أفريقيا، وتساعد موِّل هذه المشاريع على الخروج من الأرض من خلال الاستفادة من قوة الحشد.

يمكنك عرض الموقع باللغتين العربية والإنجليزية.

نبذة عن "موِّل":

بدأت "موِّل" تجربتها في يوليو عام 2013، وتعتبر موِّل هي أول برنامج للمنح يخدم سوق أوروبا والشرق الأوسط.

"موِّل" هي خدمة تقدمها شركة موِّل المحدودة، وهي شركة مقرها المملكة المتحدة.