في خطوة تهدف إلى تعزيز الحضور السعودي في الخارج، كشفت وكالة العلاقات الثقافية الدولية بوزارة الثقافة والإعلام عن استحداث استراتيجية جديدة للمعارض السعودية في الخارج.
وطبقاً لوكيل وزارة الثقافة والإعلام لشؤون الثقافة الدولية، والمتحدث الرسمي باسم الوزارة الدكتور عبدالعزيز الملحم، خلال تصريحاته لـ"الوطن" فإن الوزارة تضع استراتيجية جديدة للمشاركات الثقافية في الخارج، وتهدف تلك الاستراتيجية الجديدة لإعادة كل المنتجات الثقافية في الخارج.
وأشار الملحم إلى أن الاستراتيجية تهدف أيضاً إلى جذب الشعوب الأخرى إلى"مكوني" الثقافة السعودية، لافتاً إلى أن الوكالة تهدف إلى تطوير المنتج الثقافي في الخارجي بما يتماشى مع الذوق العام، مع اختلاف الأسلوب بين دولة وأخرى، ضارباً مثلا ببعض الدول التي تفضل "الإقناع" عبر استخدام بعض الحواس، وأخرى تفضل الإقناع عبر "الأزياء" التقليدية، أو تلك التي تفضل الفنون البصرية.
ودافع الملحم عن الانتقادات التي توجه إلى المعارض السعودية في الخارج، مفيداً أن الهدف من الوجود هو "التأثير" وليس "الوجود"، وهو ما تعمل عليه الوكالة عبر استحداث تلك الاستراتيجية الجديدة، ومضى يقول "حينما تشاهد فنونا معينة لدى زيارتك لأحد البلدان تبقى في الذاكرة لمدة طويلة، وهو ما نسعى إليه في زيارتنا الخارجية".
يذكر أن وكالة الوزارة للعلاقات الثقافية الدولية تقوم بالتنسيق حيال الاتفاقيات الثقافية والبرامـج والأنشطة الثقافية بين المملكة والدول الأخرى، عطفاً عن المشاركة في المؤتمرات الداخلية والخارجية وفي إقامة الأيام السعودية في بعض الدول وفي جميع الأنشطة الثقافية الخارجية، وتشارك الشؤون الثقافية الدولية في عدة مؤتمرات داخلية وخارجية وفي دول مجلـس التعاون الخليجي، إضافة إلى حضور العديد من الاجتماعات التي تعقد في الوكالة مع المسؤولين من السفارات العربية والأجنبية لتنسيق الاتفاقيات الثقافية والبرامج والأنشطة الثقافية.