واصل عبدالله البوخضر
التكريم سمة سلوكية حسنة ذات قيمة سابحة بين قامة المبدع وقيم المحتفين به وقد يأخذ أشكالا متعددة وأمزجة متنوعة تناسب الحال وقتذاك، كتسليمه وساما للتواصل معه أو الكتابة عنه أو إقامة أمسية في حقه إلى آخره..
وهو أيضا يدفع إلى تعميم الفائدة واجتماع القصد وتوزيع النتيجة لصاحب التكريم والقائمين بذلك، صورة تاريخية وإبداعية تمشي في مسار الاعتراف بالشخصية وفي خط النهوض به اسما ورمزاً بما يحظى به من قوة حضور و"كاريزما" معنوية وحقيقة علمية ومعرفية تدعم حراكه وبقاءه.
وبما أننا في دائرة التكريم والاحتفاء والاعتراف فإننا أمام تتويج الأستاذين الأثيرين صاحبي العطاء في فنون أدبية متتابعة لا تقف عند حدود المقالة أو ضفاف الشعر أو كتابة السيرة الذاتية بل تتعداها إلى صناعة الثقافة وتكوين المعلومة الملقاة في ساحة الواقع المجتمعي وذائقة الراهن المعاصر، "الشخصيتان هما الأديب عبدالله أحمد الشباط (أبومنذر) المولود عام 1353 في المبرز بالأحساء ويكتب حاليا في صحيفة اليوم "الرأي"، والأديب سعد بن عبدالرحمن البواردي المولود عام 1348 في شقراء التابعة لمدينة الرياض، ويكتب حاليا في الملحق الثقافي لصحيفة الجزيرة "استراحة داخل صومعة الفكر"، وعليه فقد كتب الكثير عن الاسم والموقع وما هو المفترض به كونه مهرجانا تراثيا مناطا بالثقافة، يجمع في تداعياته أساليب الماضي التليد، وتحولات الحاضر بطارفه، وبعيدا عن استمرارية النقد والتقليد المكرور الذي لا يخلو منه مقال، أو ندوة نطمح في المزيد والمزيد، وذلك أن يرسو هذا المهرجان على مرفأ التقدم والتغيير، وكذلك استنساخه إلى أكثر من منطقة رئيسة، في تعدد ذكراه ومناشطه، وأيضا أن يصاحب هذا التوجه برفع بعض الأسماء إلى منصة التكريم والاحتفاء، أن يشمل شخصيات أخرى حظيت بقبول مشابه للمكرمين الأوائل، في إدارة التعليم من السنة ذاتها في تنوع المراحل الدراسية والتعليمية، أو أصحاب الجوائز المميزة التي تأخذ عناوين ومسميات شتى سواء في الحقل الثقافي أو العلمي أو المهني، وتكون لهم الحظوة في الحضور والتميز، علاوة على ذلك أن يستخرج لمن تم تكريمهم بعض ما أنجزوه من عمل نال دراسة وشهرة، يكون مفاجئا لهم وهو عبارة عن تجميع بعض المقالات المنشورة لهم في الصحف والمجلات، أو الوقوف على كل من كتب في ذكرهم وعنهم، وهناك الكثير والكثير ممن يراد له الكشف كسبيل إلى الملاحظة أو طريق إلى إبداء الرأي والوصول إلى لغة التشارك والتداخل فيما منه الإعادة والاستفادة.