دعا "معهد التخيل والبراعة" بجدة المبدعين العرب لتقديم طلبات الالتحاق ببرنامج الزمالة التي يقدمها، بهدف توفير فرص للحصول على التوجيه والإرشاد عبر نخبة من المستثمرين والمانحين في المنطقة وخارجها.

ومن أهداف المعهد اكتشاف أفكار تحل مشاكل الشرق الأوسط في المياه، والبيئة، والطاقة والصحة، ويعد برنامج "آي تو" للزمالة، الأكثر تميزاً على صعيد منطقة الشرق الأوسط في مضمار تنمية وتطوير الأفكار المبدعة، وتحويلها إلى أعمال رائدة.

ويتضمن البرنامج الذي يمتد لفترة ثمانية أشهر استضافة الملتحقين فيه لمدة ستة أسابيع في مختبر هارفارد للإبداع "آي لاب"، حيث سيعملون مع زملاء آخرين، ويحظون بالدعم والتدريب من خبراء وأعضاء الهيئة التدريسية في كلية هارفارد للأعمال، ومن بينهم شخصيات حازت جائزة نوبل، إضافة إلى بعض المؤلفين العالميين.

ويتضمن الشطر الآخر من البرنامج استضافة الزملاء في المختبر الإعلامي التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، حيث تتاح الفرصة لهم للتعرف عليه، والعمل مع أعضاء الهيئة التدريسية والباحثين المساعدين، وكذلك المساهمة بأنفسهم في بعض الأبحاث.

وعند نهاية البرنامج ستعرض مشاريع أمام أبرز المستثمرين ورجال الأعمال من المنطقة والعالم، من خلال "مؤتمر المشاريع التجارية الناشئة".

وقالت المؤسسة والرئيس التنفيذي للمعهد الدكتورة حياة سندي: "احتفلنا قبل عدة أيام بتخريج أول دفعة من الملتحقين ببرنامج الزمالة، وشاهدنا كيف يمكن للعقول العربية عبور رحلة المستحيل، للخروج بأفكار ذات طابع ابتكاري قادرة على صنع التأثير في مجتمعاتنا".

وبوسع المرشحين من أصحاب الأفكار المبدعة تقديم طلباتهم من خلال موقع معهد "آي تو" الإلكتروني: http://www.i2institute.org/#apply

وكان المعهد قد احتفل الشهر الماضي بتخريج ستة من الأعضاء خلال حفل أقيم بالرياض، حيث شكل المؤتمر فرصة سانحة لتبادل الأفكار حول مواضيع مختلفة من خلال عدد من الرؤى التي طرحها عدد من المتحدثين العالميين في مجالات تشمل الابتكار، وريادة الأعمال.