مما لفتَ انتباهي، ولم يثر استغرابي ما علمته عن بعض الإصدارات الحديثة لكثير من المؤلفين استعدادا لعرضها في يوم الحدث الأكبر للمثقفين خلال هذا العام. تلك الإصدارات التي أعنيها تنمّ عن وعي تام يتميز به المؤلف، وقدرته على استغلال متغيرات العصر والتكيف معها بنجاح. فمنذ أن دلف إلينا "تويتر" وجدنا كثيراً من المثقفين والمفكرين متحفظين على الدخول فيه والتجول في بستانه، في حين وجدنا مَن يتجول فيه ولكن على استحياء، فلا يشقشق ولا يغرد، وآخرون كان لهم رأيٌ آخر فسارعوا إليه وطوعوا هذه الوسيلة إلى تحقيق أهدافهم: أيّا كانت الأهداف.

مَن يدخل إلى هذا البستان يكاد لا يخرج منه، وقد يضيع وقته كاملا دون أدنى فائدة، ولا شك أن هناك مثقفين عرفوا بالضبط الذاتي في "تويتر"، وأبرز أولئك الدكتور عبدالله الغذامي الذي لا يتجاوز الثامنة مساءً. وثمة باحثون استفادوا من خلال نشر أدوات أبحاثهم للحصول على كم كبير من المعلومات بأسرع وقت؛ أما الذي يهمنا فهم أولئك المثقفون والمفكرون البارزون من خلال مؤلفاتهم وسرعة إنجازهم، حيث لم يلههم "تويتر" عن مواصلة إنتاجهم الفكري والإبداعي، بل أحسنوا استثماره، ناهيك عن بعضهم الذي قل نتاجه، بل اضمحل وظل مكتفيا بتغريدات قصيرة وإعادة وتفضيل أخريات.

والمتابع لانطلاقة معرض الكتاب الدولي هذا العام يلحظ إصدارات متنوعة في الهدف والأسلوب، كما يلحظ أفكار فئام من المؤلفين نبعت من بستان "تويتر"، فمنهم من اهتم بقراءة أفكار المغردين ونقدها، ومنهم من اهتم بجمع وترتيب تغريداته الفكرية أو الشعرية ووضعها بين دفتي كتاب، كذلك منهم مَن أنشأ (هاشتاقا) ليستطلع آراء وتجارب ومواهب كثير من المغردين، وفي نهاية الأمر يجمعها ثم ينقحها لينتج منها كتاباً.

ومن وجهة نظري، أرى بأن هؤلاء المؤلفين نهجوا بذواتهم إلى المسلك الصحيح فلم يرضخوا لإغراءات وملهيات "تويتر"، وينغمسوا فيه بعشوائية مفرطة، إنّما عرفوا كيف يتعاملون معه، وكيف ينجزون من خلاله، وكيف يصيّرون التغريدات إلى كتب أو كتيبات، وفي النهاية يبقى للقارئ الحكم على قبول ذائقته للكتاب أو رفضه.